دعت مجموعة حقوقية، اليوم الثلاثاء، أعضاءً في الكونغرس الأميركي لاستجواب رئيس إستخبارات السيسي "عباس كامل"، بعد تقرير لـ"ياهو نيوز" أفاد بأنّ الطائرة السعودية التي كانت تنقل الفريق السعودي الذي قتل الصحافي جمال خاشقجي، توقفت في القاهرة في أكتوبر 2018، للحصول على مخدرات محظورة استخدمت لقتل خاشقجي.


وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة "الديمقراطية في العالم العربي الآن"، التي أسّسها خاشقجي في السنة الأخيرة من حياته، سارة ليا ويتسون، إنّ التقارير التي تتحدث عن أن سلطات الإنقلاب أمّنت المخدرات القاتلة التي استخدمت لإعدام خاشقجي، صادمة، مشددة على وجوب أن يقود الكونغرس تحقيقاً في هذا الشأن.


وأكدت أنّ من المستحيل أن تهبط طائرة حكومية سعودية في مصر، من دون علم سلطات السيسي وموافقتها، ومن المستحيل أيضاً أن يكون أحد غير المسؤولين الحكوميين قد نسّقوا مع المسؤولين الحكوميين السعوديين بشأن تسليم المخدرات التي نعلم أنّها استُخدمت لقتل خاشقجي.


وكشف بودكاست لـ"ياهو نيوز" عن مقتل خاشقجي، حمل عنوان "كونسبيراسي لاند"، الأسبوع الماضي، عن أنّ الطائرة التي كانت تقلّ الفريق الذي قتل خاشقجي في إسطنبول، توقفت في منتصف الليل في القاهرة لتسلّم جرعة قاتلة من مخدرات غير مشروعة وغير محدّدة.


ولفت إلى أن طبيباً في وزارة الداخلية السعودية حقن المخدرات في ذراع خاشقجي اليسرى في القنصلية السعودية في إسطنبول، في عملية خلصت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية إلى أنها جرت بإذن من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.