وفاة المقريزي:

16 من رمضان 845هـ،

توفي المقريزي تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر البعلي الأصل (نسبة إلى بعلبك في لبنان)، المؤرخ الشهير، ولد ونشأ في القاهرة، ويعرف بابن المقريزي نسبة إلى حارة المقارزة من حارات بعلبك. عاش والده في القاهرة، ووليَ هو بعض الوظائف كالقضاء والحسبة.

انتقل إلى دمشق عام 811هـ، وأقام فيها عشرة أعوام، مارس فيها التدريس وإدارة الوقف وعاد بعدها إلى القاهرة، وفيها صرف حياته لكتابة التاريخ. وفي عام 834هـ توجَّه مع أسرته حاجًّا، وأقام بعض الوقت في الحجاز، واستطاع أن يتعرف عن طريق الحجاج على بعض بلاد العرب وعاد إلى مصر سنة 839هـ، إلى أن توفي فيها عن 79 سنة.

وقد صنف المقريزي كتبًا في الجغرافية والتاريخ؛ ففي الجغرافية وضع كتابًا يعرف باسم (الخطط) وبه اشتهر، وفيه ذكر ما في ديار مصر من الآثار الباقية عن الأمم الماضية مع التعريف بحال مؤسسيها، سمّاه "كتاب المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار". وله في التاريخ كتاب "السلوك لمعرفة دول الملوك"، وهو تاريخ مصر من سنة 577-844 هـ. وكتاب "درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة" وهو معجم لتراجم الأعيان من معاصريه، وكتاب "اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الخلفاء" وهو تاريخ الدولة الفاطمية، وكتاب "الدرر المضيئة" في تاريخ الدولة الإسلامية من مقتل عثمان إلى المستعصم آخر الخلفاء العباسيين، وكتاب "إمتاع الأسماع بما للرسول من الأنباء والأحوال والحفدة والمتاع"، وكتاب "نبذة العقود في أمور النقَود" يشتمل على تاريخ النقود العربية، وكتاب "جني الأزهار من الروض المعطار" وهو تلخيص كتاب "الروض المعطار في عجائب الأقطار"، وغير ذلك من الكتب. توفي المقريزي رحمه الله عام 845 هـ

مولد مفتي الديار المصرية حسنين مخلوف

16 من رمضان 1307هـ = 6 من مايو 1890م

مولد العالم الكبير حسنين محمد حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية. ولد في حي باب الفتوح بالقاهرة، وتعهده أبوه بالتربية والتعليم، فحفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة. تلقى العلم على كبار شيوخ الأزهر، وحصل على شهادة العالمية من مدرسة القضاءالشرعيّ عام 1914م، فعُيّن قاضيًا بالمحاكم الشرعية عام 1916م، وتدرج في الوظائف حتى صار مفتيًا للديار المصرية عام 1945م. من أهم مؤلفاته العلمية: كلمات القرآن تفسير وبيان، صفوة البيان في تفسير القرآن، الفتاوى الشرعية. توفي في رمضان 1410هـ/ إبريل 1990م.

الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري

16 من رمضان 1325هـ = 22 من أكتوبر 1907م

الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري بزعامة "مصطفى كامل"، وقد نشأ الحزب الوطني قبل ذلك التاريخ بسنوات كجمعية وطنية مرتبطة بالخديوي "عباس حلمي الثاني"، ومرت العلاقة بين عباس الثاني وقيادات الحزب الوطني بزعامة مصطفى كامل ومحمد فريد بمراحل مختلفة.  

الحسن الثاني ملكًا المغرب

16 من رمضان 1380هـ = 3 من مارس 1961م

الحسن الثاني يتولى الحكم في المغرب بعد وفاة والده الملك محمد الخامس، ويشكل وزارة يتولى رئاستها.

خديجة تارخان تتولى نيابة السلطنة العثمانية

16 من رمضان 1061هـ = 3 سبتمبر 1651م

خديجة تارخان تتولى نيابة السلطنة في الدولة العثمانية، نيابة عن ابنها الصغير محمد الرابع، وهي من أصل أوكراني، وكان عمرها آنذاك 24 عامًا، واستمرت نيابتها حتى سبتمبر 1656م، عندما صعد كوبرولو محمد باشا إلى الصدارة العظمى (رئاسة الوزارة). وقد توفيت خديجة عن عمر يناهز الـ 56 عامًا سنة 1683م.

مقتل السلطانة العثمانية كوسم مهبيكر

16 من رمضان 1061هـ = 3 من سبتمبر 1651م

مقتل السلطانة "كوسم مهبيكر" أشهر النساء في التاريخ العثماني عن عمر يناهز 62 عامًا، ودفنت بجوار قبر زوجها السلطان أحمد. تولى ابناها مراد الرابع، وإبراهيم السلطنة، وكذلك حفيدها محمد الرابع. وكانت نائبة السلطنة عن حفيدها الذي لم يبلغ السابعة من عمره، لم تتردد في عزل ابنها إبراهيم عن السلطنة والتآمر لقتله؛ لعشقها للحياة السياسية والسلطنة.