أفادت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي بأنّ الوزارة استقبلت منذ اليوم الأوّل من موسم الحج للعام 1445 للهجرة وفي خلال إجازة عيد الأضحى، استغاثات عديدة على خلفية أعداد المتوفين والمفقودين في صفوف حجاج مصر في السعودية، خصوصاً من بين كبار السنّ، وانقطاع الاتصال بذويهم. أضافت، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أنّ الوزارة بذلت جهوداً كبيرة في متابعة كلّ الحالات، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدّة والسلطات السعودية. وقد شمل ذلك زيارات ميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية حيث يوجد مصريون للاطمئنان على أوضاعهم والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، بالإضافة إلى اتّخاذ إجراءات نقل جثامين المتوفّين منهم.
وكانت وكالة فرانس برس قد نقلت عن دبلوماسي عربي، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أنّ عدد الوفيات في صفوف حجاج مصر ارتفع إلى 600 على أقلّ تقدير، معظمهم بسبب ارتفاع الحرارة، الأمر الذي يرفع الحصيلة الإجمالية لوفيات الحجّ هذا العام إلى أكثر من 900 حاج.
ونشرت شركات سياحية مصرية أرقام تأشيرات وأسماء 550 حاجاً من المصريين المتوفّين في موسم الحج في السعودية، بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة المسجّلة التي وصلت إلى نحو 49 درجة مئوية، ولا سيّما في أعلى جبل عرفات وفي منطقة المشاعر المقدّسة في مِنى، وذلك بحسب البيانات الواردة إليها من مشرحة مستشفى المعيصم المركزي، الأكبر في مكّة.