في وقت يقف العدو مذعورا خجلا من إعلان خسائرة الناجمة عن كمائن المقاومة وعملياتها النوعية، كشفت الفصائل عن استمرار الاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال في عدة محاور للتوغل وأبرزها  حي الزيتون وسط غزة.


ويستمر توغل قوات الاحتلال الصهيوني في الزيتون جنوب شرق مدينة غزة الذي أسفر حتى الآن عن أكثر من 150 شهيدا تحت أنقاض عدة منازل قصفها الاحتلال في الزيتون، إضافة لتقديرات بوجود أعداد أخرى من الشهداء في  الشوارع لم يتم الإبلاغ عنهم.


وتمنع قوات الاحتلال طواقم الدفاع المدني والإسعاف من الوصول للمنطقة لإنقاذ الجرحى وانتشال الشهداء، وتتمركز هذه القوات في المنطقة مواصلة إطلاق النار والقذائف المدفعية بشكل عنيف منذ الليلة الماضية وصباح اليوم الثلاثاء.


ولفت مواطنون إلى أن قوات الاحتلال دمرت عدة منازل في مناطق متفرقة من حي الزيتون باستخدام المتفجرات والغارات الجوية.


المسافة صفر

وعلى مدار اليوم تقذف فصائل المقاومة بالبلاغات العسكري لتؤكد "سرايا القدس" التابعة لحركة الجهاد الإسلامي أنهم قصفوا  بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار الـ 60 تجمعاً لجنود العدو محيط مسجد علي جنوب غرب حي الزيتون بمدينة غزة".

وأضافت السرايا "دمرنا آلية عسكرية صهيونية بعبوة "ثاقب" في شارع السكة شرق حي الزيتون".


وظهر الثلاثاء أكدت تفجير آلية عسكرية لجيش الاحتلال بعبوة "ثاقب - برميلية" محيط مفترق دولة جنوب حي الزيتون".


وأبلغت كتائب القسام عن "دك مجاهدونا تجمعاً لقوات الاحتلال المتوغلة في محيط منطقة المصلبة بحي الزيتون شرق مدينة غزة بقذائف الهاون".


وقالت: "دمرنا دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه" بقذيفة "الياسين 105" في محيط منطقة المصلبة بحي الزيتون".
 

وكشفت "القسام" عن استهدافهم جرافة "D9" بقذيفة "الياسين 105" والنيران تشتعل فيها شمال مسجد مصعب بن عمير شرق حي الزيتون".


وأكدت الكتائب أنه منذ صباح الثلاثاء يخوضون معارك ضارية من مسافة صفر مع قوات الاحتلال المتوغلة جنوب حي الزيتون بمدينة غزة.


كتائب المجاهدين إحدى أجنحة حركة فتح المنفصلة عنها قالت: "استهدفنا آلية لجيش الاحتلال بقذيفة مضادة للدروع في محور حي الزيتون".

وأضافت "المجاهدين"، "نخوض اشتباكات ضارية مع آليات وجنود الاحتلال بالأسلحة المناسبة والمتنوعة في محاور التقدم في حي الزيتون".


وتابعت: "دمرنا دبابة من نوع ميركافا "4" باستهدافها بقذيفة تاندوم في محور جنوب الزيتون".


ومن جانب رابع، قالت كتائب شهداء الأقصى: "خضنا اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال وآلياتهم العسكرية بالأسلحة الرشاشة في محور التقدم بحي الزيتون جنوب شرق غزة".


وأضافت "شهداء الأقصى": "قصفنا بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار الـ 60 النظامي تجمعاً لجنود وآليات الاحتلال في محور التقدم محيط مفترق دولة جنوب حي الزيتون".

وتابعت: "يخوض مقاتلونا اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال وآلياتهم العسكرية بالأسلحة الرشاشة و قذائف "R.P.G" بحي الزيتون"..


وأعلنت كتائب أبو علي مصطفى أن وحداتها المدفعية نفذت رمايات تكتيكية بقذائف الهاون على قوات الاحتلال المتوغلة شرق غزة وفي محور القتال في حي الزيتون.


رصد القسام

وأكدت القسام الثلاثاء، أن مقاتليها رصدوا نقل طائرتي "بلاك هوك" و"يسعور" قتلى ومصابين من جنود الجيش الإسرائيلي إثر المعارك في حي الزيتون شرق مدينة غزة. 


وخلال معارِك "ضارية" في حيّ الزَّيتون رصدت "القسام" نقْل قتلى وجرحى جنُود "إسرائيليّين"نتيجة تصدي المقاومة الفلسطينية بعمليات نوعيّة لجيش الاحتلال المتوغل في حيّ الزيتون، أكبر أحياء مدينة غزة، الذي يتعرض لحملة "إبادة جماعية" (إسرائيلية) متواصلة، يستخدم فيها جيش الاحتلال القصف الجوي والمدفعي، وتكرار الاجتياح عبر الآليات العسكرية التي تنتشر على طول الشريط الشرقي للحيّ القريب من السلك الفاصل عن مستوطنات غلاف غزة.

وأعلن جيش الاحتلال ارتفاع عدد الضباط والجنود الجرحى منذ بداية الحرب البرية، التي اندلعت في غزة 27 أكتوبرالماضي، إلى 1421. وأشارت المعطيات إلى أن من إجمالي المصابين هناك "296 أُصيبوا بجروح خطيرة، و476 بجروح متوسطة، و649 بجروح طفيفة". وحتى اليوم الثلاثاء، بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية العدوان على غزة في 7 أكتوبر الماضي، 580 بينهم 240 منذ بداية الحرب البرية، وفق معطيات رسمية معلنة من الجانب الصهيوني.

وبالتوازي أعلن إعلام العدو إصابة 7 جنود صهاينة بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة في معارك غزة واعلن موقع حدشوت بزمان العبري مقتل جندي "إسرائيلي" من منطقة بيت شان (بيسان) خلال المعارك البرية بغزة.

 

معارك خان يونس

وعصر الثلاثاء كشف جيش الاحتلال عن حدث صعب في خانيونس أوقع قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال في حدث "أمني" غامض بحسب وصف الإعلام العبري.

وكانت سرايا القدس أعلنت عصر الثلاثاء أنه "بعد عودة مقاتلينا من مناطق الاشتباك بمحاور التقدم في خانيونس، أكدوا تنفيذهم عدداً من المهام؛ قصفٌ بقذائف الهاون النظامي تجمعاً لجنود الاحتلال في بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس، و خوض اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة مع جنود وآليات الاحتلال  في منطقة المشروع غرب خانيونس.

وأعلن موقع "فلسطين أونلاين" عن مقتل 4 جنود من جيش الاحتلال وإصابة آخرين باستهدافٍ صاروخي لمبنى في خانيونس.

كما قالت كتائب شهداء الأقصى إنهم يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال وآلياتهم العسكرية بالأسلحة الرشاشة وقذائف "R.P.G" في محاور التقدم بمدينة خان يونس، وهو ما أعلنته أيضا كتائب أبو علي مصطفى.


عوضا عن اشتباكات مسلحة بين المقاومة وقوات الاحتلال الصهيوني قرب منطقة نتساريم شمال وسط قطاع غزة.


الجبهة الشمالية

وعلى الجبهة الشمالية أعلن حزب الله ‌استهداف للمرة الثانية قاعدة ميرون للتحكم والسيطرة والمراقبة الجوية بدفعة من صواريخ ضد الدروع ما أدى إلى إصابة قسم من تجهيزاتها ومعداتها الفنية والتجسسية وتدميرها بالكامل.


وفي الوقت ذاته أعلن إعلام العدو عن سقوط نحو 20 صاروخًا أطلقت من لبنان تجاه شمال فلسطين المحتلة خلال الرشقة الأخيرة قبل دقائق.

واستهدف "حزب الله" تجمعا لجنود العدو الصهيوني على تلة الطيحات بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة، واستهدفوا التجهيزات التجسسية في موقع الرمثا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة، واستهدفوا موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية.