أثار الإفراج عن المتهم كريم الهواري، نجل رجل الأعمال محمد الهوارى، صاحب مولات "هايبر وان" بالعاشر وأكتوبر والمعاقب بالسجن المشدد 3 سنوات بعد إدانته بالقتل الخطأ في حادث تصادم الشيخ زايد والتسبب في مصرع 4 شباب، بعد قضاء عامين في السجن، غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما تردد عن عفو القضاء الانقلابي عن "كريم" بعفو صحي!

 

أعلن محمود فيصل، محامي دفاع الشاب كريم الهواري، المتهم في دهس ومصرع 4 طلاب بالشيخ زايد، وتعاطي المواد المخدرة، الإفراج عن موكله بموجب عفو طبي بعد قضاء نحو عامين في السجن.

 

ولفت ناشطون إلى تشابه الإفراج عن كريم الهواري بعفو طبي في قضية الدهس الذي أسفر عن مصرع 4 شباب؛ مع العفو الطبى لقاتل الفنانة سوزان تميم المدعو هشام طلعت مصطفى وضابط أمن الدولة محسن السكري.


الحقوقي هيثم أبو خليل عبر "فيسبوك" قال: "أمسك أعصابك لو سمحت.. عفو طبي عاجل عن كريم الهواري الذي قتل 4  طلاب دهسا بسيارته تحت تأثير تعاطيه ((الكوكايين))‼️.. الجدير بالذكر أن المتهم لم يمض من محكوميته سوى 7 أشهر فقط من ضمن 3 سنوات بالسجن‼️.. رحمتك يا رب بعشرات الآلاف من معتقلين السياسيين الأبرياء الأسرى منذ 10 سنوات".

 

أما حساب د. نور @DRofficial_NR21 فقال: "القاتل المدمن #كريم_الهوارى خرج بعفو صحي علي يد قضاء الحاجة بعد إن جاءه الأمر بالتليفون من عسكري فاسد،حقا انه قضاء شاخخ شاخخ، لكم الله أسيادنا في معتقلات قزم الانقلاب الاسري بدون أي تهم، لك الله يا بلد غارق في فساد لا ينتهي منذ عقود علي يد حفنة ضالة من عسكر هم أقZر ما أنجبت مصر".

 


وكتب محمد أبو سويلم @bookishhhh، "ابن المليونير الهواري اللي كان سايق وهو شارب حشيش وسكران وقتل 4 شباب زي الورد اخد عفو طبي ومش هيتعاقب طبعا عشان ابن ناس من ايجيبت واللي قتلهم من #مصر الحزينة 
صدق اللي قال "تسعة أعشار الظلم في مصر".. ولا عزاء للقتلي".

 

الشاعر شادي جاهين كتب أرجوزة بعنون "ملعون القاضي وقوانينه.. يشتطر بس على الغلابة" وعبر @shady___jahyn قال: "بعدما دهس وقتـ ل بسيارته 4 شباب وهو تحت تأثير المخــدرات.. الإفراج عن #كريم_الهوارى نجل مالك #هايبر_وان بعقو طبي !  .. #السيسى_خربها ".


دفعت كام

خديجة @kkhadra تساءلت "مصر..الإفراج عن نجل رجل أعمال شهير بموجب عفو طبي عقب حبسه سنتين في قضية شغلت الرأي العام.. دفعت كام يا رجل الأعمال الشهير، هذا الرجل قتل اربع مصريين وفقط بعد سنتين عفو طبي؟؟؟ ".

 

ورأى سامي دياب @samydiab2023 ردا على خديجة أن "إنتصار السيسي قبضت ١٠ مليون دولار مقابل الإفراج عن كريم الهوارى أبن مالك هيبر الذى قام بمذبحة دهس الاطفال فى الشيخ زايد.. مرة المليون يثبت القضاء المصرى انه قضاء شا..خ!! " بحسب ما كتب.

إلا أنه في كل الأحوال بحسب سليمان @solly_man78، يتحمل الشامخ وزر الإفراج "كريم ابن رجل الاعمال الهواري الي فرم اربع شباب بعربيته وهو سكران من سنة خرج عفو طبي..وسلمولي علي القضاء الشامخ".

 

وقال مصدر قريب من أسرة الهواري في تصريحات صحفية إن كريم الهواري، كان يتواجد داخل مستشفى الشيخ زايد منذ 3 أشهر لتلقي العلاج من وعكة صحية، قبل أن يحصل على إفراج شرطي.

 

تفجرت هذه القضية في ديسمبر 2021 باصطدام سيارة فارهة يقودها كريم الهواري، بسرعة عالية، في شارع النزهة بمدينة الشيخ زايد ليصطدم بأخرى صغيرة، يستقلها 4 طلاب ما تسبب في تدميرها بالكامل وانقلابها ووفاة كل من فيها.

 

وأظهرت التحقيقات أن المتهم كان يستقل سيارته وهو تحت تأثير المسكر والمخدر، وأكد تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي، أن العينات المأخوذة منه تحتوي على جوهر مخدر، ومادة الكحول الإيثيلي.

 

ووجهت النيابة العامة للمتهم كريم الهواري نجل رجل الأعمال عدة اتهامات تتضمن حيازته مواد مخدرة بقصد التعاطي، وتسببه خطأ في موت 4 أشخاص بسبب إهماله ورعونته وعدم احترازه، وعدم مراعاته للقوانين واللوائح والأنظمة بتجاوزه السرعة المقررة قانونا حال قيادته سيارته بمنطقة الشيخ زايد تحت تأثير مادة مخدرة وأخرى مُسكرة.


وقضت محكمة الجنايات في 4 يونيو 2022 برئاسة المستشار محمد عوض الله. بمعاقبة كريم الهواري بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه، وإثبات تنازل ورثة المجني عليهم عن الادعاء المدني.

 

وقضت محكمة النقض، بتأييد حكم السجن المشدد 3 سنوات الصادر من محكمة الجنايات ضد كريم الهواري، وردت النقض- في حيثيات حكمها الذي حصلت الشروق على نسخة منه- على أوجه الطعون المقدمة من دفاع الهواري على حكم محكمة جنايات الجيزة الصادر في 4 يونيو 2022 برئاسة المستشار محمد عوض الله.