قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن حزبه (العدالة والتنمية) عمل على إنهاء حالة الطوارئ في البلاد منذ توليه السلطة، مؤكدًا أن "تركيا الديمقراطية والحرة، لن تشهد مجددًا إعلان حالة الطوارئ مهما كانت الاستفزازات".

كانت ولايات شرق وجنوب شرق تركيا (ذات الأغلبية الكردية) شهدت إعلان حالة الطوارئ طيلة تسعينيات القرن الماضي، إلى حين تولي حزب العدالة والتنمية سدة الحكم أواخر العام 2002.

وتطرق داود أوغلو في كلمة ألقاها أمام كتلة حزب العدالة والتنمية البرلمانية اليوم إلى التقدم الاقتصادي الذي حققته تركيا في السنوات العشر الأخيرة، مؤكدا أن إجمالي الناتج المحلي لتركيا أصبح ثلاث أضعاف ونصف قيمته في السابق.

وأشاد بدور تركيا الفاعل في القضايا العالمية، قائلًا: "نحن نتحدث في بروكسل كوننا أوروبيين، وعندما نتوجه إلى الشرق الأوسط، إلى بغداد، ودمشق، والقدس، فإننا نتحدث بكوننا مسلمين شرق أوسطيين".

وأضاف أوغلو "نتحدث من واقع ثقافتنا القديمة، وعند ذهابنا إلى طشقند، وسمرقند، وعشق أباد، وباكو، وبخارى، فإننا نتحدث بكوننا أتراكًا، وعند ذهابنا إلى البلقان، سواء في سكوبيا، أو في سراييفو فإننا نتحدث بكوننا أبناء الفاتحين، ونعرف كيف نتحدث مع الجميع بلغة القلوب