3/1/2010

نافذة مصر / أ ف ب / العالم 

امهلت ايران أمي السبت الدول الكبرى شهرا للموافقة على شروطها لمبادلة اليورانيوم بالوقود النووي ملوحة بانها ستقوم بانتاج اليورانيوم الضروري لمفاعل البحث في طهران اعتمادا على قدراتها، وفق ما اعلن التلفزيون الرسمي.

وقال وزير الخارجية منوشهر متكي في تصريحات للتلفزيون الحكومي، ان على الدول الغربية الاختيار بين مقترحي الشراء او المبادلة، والا ستنتج ايران اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة،

وأكد "أن هذا هو الإنذار الأخير من قبل بلاده".

ويشكل تخصيب اليورانيوم الذي تقول ايران انها بحاجة اليه لامداد مفاعل البحث الطبي في طهران، محور اختبار قوة بينها وبين الدول الكبرى التي تخشى ان تنتج الجمهورية الاسلامية اليورانيوم المخصب لاهداف عسكرية.

ورفضت ايران مشروع اتفاق قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقضي بتسليم ايران القسم الاكبر من مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب ليتم اثرائه الى نسبة 20% في روسيا ثم تحويله الى وقود في فرنسا.

وكان هذا الاتفاق يهدف الى تهدئة مخاوف بعض العواصم الغربية.

غير ان السلطات الايرانية اعلنت الثلاثاء ان ايران منفتحة لتبادل وقودها الضعيف التخصيب خارج البلاد بشرط ان تجري العملية على مراحل.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي مايك هامر المهلة التي حددتها ايران للغرب للقبول بشروطها غير مقبولة.

وقال المتحدث الاميركي، ان ايران تعزل نفسها بفرضها مهلة نهائية للموافقة على تبادل اليورانيوم وفقا لشروطها، واعتبر مقترح الوكالة الدولية للطاقة الذرية متوازنا ولايحتاج لادخال شروط جديدة عليه.

من جانب أخر نددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية برفض ايران عرضها، فيما لوحت الاسرة الدولية بتشديد العقوبات المفروضة على طهران.

واصدر مجلس الامن الدولي خمسة قرارات بحق ايران نصت ثلاثة منها على عقوبات، بسبب رفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم.