تتميّز تركيا بطبيعتها الساحرة، حيث تنبع من أراضيها عشرات الأنهر والينابيع، من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، ففيها الكثير من الأنهار في البحر الأسود والمتوسط ووسط الأناضول والغرب، وفي هذا التقرير نتناول أبرز أربعة أنهار في تركيا، والتي يأتي على رأسها نهرا دجلة والفرات، اللذان يعتبران منبع الحضارات.

النهر الأحمر “قزيل ارماك”
يعتبر نهر قزيل أرماك والذي يطلق عليه أيضا اسم نهر “هاليس” أطول الأنهار التي تجري بشكل كامل داخل الحدود التركية، حيث يستخدم هذا النهر في الملاحة النهرية وتوليد الطاقة الكهربائية.

ويجري نهر قزيل ارماك مسافة تقارب 1355 من منبعه في شرق الأناضول، حيث يتخذ طريقا طويلا متعرّجا حتى يصل إلى مصبه في البحر الأسود.

وتقع على هذا النهر ثلاثة سدود رئيسية هي: سد بويابات، وسد التين كاي، وسد ديربنت.

نهر الفرات

نهر الفرات، أكبر نهر في الجهة العربية، ينبع هذا النهر من سلسلة جبال طوروس في جنوب تركيا، ويتكون نهر الفرات من التقاء نهرين صغيرين هما “مراد سو” الذي ينبع من أرمينيا ومن نهر “قره صو” الذي ينبع من شمال شرقي الأناضول، حيث يلتقي النهران في جبال طوروس ويكوّنان نهر الفرات، وبعد التقاء النهرين يجري الفرات باتجاه الجنوب لتنضم إليه في طريقه مجموعة من الأنهار، ثم يجري عبر سوريا والعراق ليلتقي مع نهر دجلة في منطقة “كرمة علي” ويكونان معا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي، ويعد نهر الفرات إلى جانب نهر النيل أغزر أنهار الوطن العربي.

يبلغ طول نهر الفرات من منبعه في تركيا وحتى وصوله إلى شط العرب والتقائه مع نهر دجلة حوالي 2940 كم منها 1176 كم في تركيا و610 كم في سوريا و1160 كم في العراق، ويتراوح عرضه بين 200 متر إلى 2000 متر عند المصب، ويطلق على العراق بلد الرافدين بسبب نهري دجلة والفرات.

نهر صكاريا

يعتبر نهر صكاريا ثالث أطول نهر يجري في تركيا بعد الفرات وقزيل ارماك، حيث يعد أطول نهر في شمال الأناضول.

ويمتد نهر صكاريا لـ824 كم تقريبا، كما أن عرضه يتراوح بين 60-150 مترا، ويعتبر حوض نهر صكاريا من أخصب المناطق التركية زراعيا، كما أنه يمد تركيا بنسبة جيدة من المياه.

ويمتد نهر صكاريا في تسع محافظات تركية هي: صكاريا، بولو، أنقرة، أسكي شهر، بيلاجيك، بورصه، كوتاهية، قونية، افيون.

ويتفرّع نهر صكاريا إلى 7 أفرع في نهايته حيث يصب كل فرع في منطقة مختلفة.

نهر دجلة

ينبع نهر دجلة من جبال طوروس جنوب شرق تركيا ويمر في طريقه كما نهر الفرات في سوريا ثم يدخل إلى العراق، وينضم له في طريقه الكثير من الروافد مثل نهر الخابور ونهر الزاب الصغير والكبير، ويتفرع نهر دجلة إلى فرعين عند مدينة كوت هما نهر الدجيل ومهر الغراف ويلتقيان بعدها مرة أخرى، ويلتقي في “الكرمة” مع نهر الفرات ليكونا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويبلغ طول مجموع النهر 1718 كم، حيث ينبع من تركيا ولكن معظم جريانه يقع في العراق حيث يجري حوالي 1400 كم في العراق، كما تصب فيه خمسة روافد في العراق هما الخابور والزاب الكبير والزاب الصغير ونهر العظيم ونهر ديالى، حيث تكون هذه الروافد ثلثي روافد النهر.