نقلت صحيفة "حرييت" التركية، اليوم السبت، عن مصدر دبلوماسي تركي، قوله إن أنقرة وموسكو توصلتا لاتفاق بشأن العمليات العسكرية في سوريا؛ وذلك بالتزامن مع نشر وكالة "رويترز" خبرًا يفيد بلقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال تواجدهما في باريس لحضور قمة المناخ، يوم الإثنين المقبل.

وأشارت "حرييت" إلى أن الطرفين قررا أن يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع تكرار حادثة إسقاط الطائرة الروسية، حتى قيامهما بإعادة فتح قنوات الحوار الدبلوماسي بينهما.

وكان الكرملين قد أعلن أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، طلب لقاء ثنائيًا بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الإثنين المقبل، وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: إن "الرئيس تسلم اقتراحًا من الجانب التركي بعقد اجتماع على مستوى الرئيسين".

وفي إطار الجهود التركية للتهدئة مع روسيا، كتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، في مقال نشرته صحيفة ذي تايمز البريطانية، أنه "فيما نبقي على التدابير المتخذة للدفاع عن أراضينا، فإن تركيا ستعمل مع روسيا وحلفائنا لتخفيف التوتر"، مضيفًا أن "إسقاط طائرة حربية مجهولة الهوية في المجال الجوي التركي لم يكن وليس عملاً موجهًا ضد بلد معين".

وكانت أزمة دبلوماسية اندلعت بين روسيا وتركيا، الأسبوع الماضي، بعد قيام طائرات تركية بإسقاط طائرة حربية روسية إثر اختراقها للمجال الجوي التركي.