لم يتوقف عبد السند يمامه رئيس حزب الوفد، عن إثارة الجدل من توليه منصب في حزب الأمة

عبد السند يمامة كان ولا يزال مسرحا للجدل، الذي ارتفع وتجلى بعد إعلان ترشحه في انتخابات رئاسة الجمهورية الماضية أمام قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي

وزاد من الجدل أيضا، عندما تمخض واقترح فرض ضريبة على مدخرات وأموال المصريين بالخارج تصل إلى 20%، وكأن صاحب الفكر الاقتصادي اللامع فقد حسه الوطني ومسؤولية تجاه من ترك وطنه وأهله من أجل لقمة العيش.

مخالفة جديدة وقع فيها عبد السند يمامه، عندما قرر إجراء الانتخابات على أن يشارك دافعوا اشتراك العصوية فقط؛ الأمر الذي أدى إلى تأجيل الانتخابات يرجع لعدم سداد الأعضاء لرسوم الاشتراك الخاصة بالعضوية.

وأن لائحة الحزب تنص على حتمية تسديد العضو للاشتراك السنوي للحزب والبالغ 30 جنيها عند خوضه للانتخابات الخاصة بالحزب.

بداية المخالفة عندما تقدم عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، بمقترح لاجراء انتخابات الهيئة الوفدية “الجمعية العمومية للحزب” وجاء نصه “أن تجرى الانتخابات على دافعي رسوم الأشتراك لعام ٢٠٢٣ .

قبل أن يتراجع عن المقترح لكونه يخالف نصوص اللائحة والتي تشير الى تسديد رسوم الأشتراك خلال ذات العام المقرر أجراء الانتخابات خلاله.

وفي إطار استفزازات يمامه، أثار اقتراح رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي السابق عبدالسند يمامة، بإلزام المصريين بالخارج، وبينهم نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح بتحويل 20% من راتبهم الشهري لمساعدة مصر في أزمتها الاقتصادية الطاحنة، ردود أفعال غاضبة وجدلا واسعا على مواقع التواصل.

فقد تعرض يمامة لهجوم شرس من المصريين في الخارج والداخل جراء اقتراحه الذي طالب فيه بإلزام المصريين المغتربين “من أصغر عامل حتى أكبرهم” بتحويل 20% من رواتبهم إلى بلادهم.

وقال يمامة في تصريحاته : “بوصفي رئيس الحزب المعارض في مصر من واجبي أقترح الحلول لإنقاذ الاقتصاد.. ولو وصلت إلى الرئاسة لفرضت اقتراحي هذا على المصريين في الخارج بلا استثناء”، وقوبلت تصريحات يمامة، باستهجان كبير وسخرية على مواقع التواصل.

كما قال نصر مطر مسؤول الملف السياسي بالاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج، إن المصريين في الخارج أثبتوا تواجدهم مع الوطن دائما وقربهم من الوطن في كل المواقف الصعبة ويشعر المصريين في الخارج بكل ما يحيط بالوطن فهم الصف الأول وخط الدفاع الأول عن مصر في الخارج، وذلك ردا على تصريحات ومقترح المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، والذي يطالب فيها بضرورة فرض تحويل 20 % من راتب المصريين بالخارج، مشيرا إلى إنه من الضروري قبل إصدار أي مقترح دراسته ومناقشة هذا المقترح مع أهل الاختصاص وهم المصريين في الخارج.

وأضاف مطر، أن أي مقترح مقنع للمصريين في الخارج، هو ما يتم بعد توافق واجتماع عدد من الجهات المعينة مع عدد كبير من المصريين في الخارج ويكون من العمالة المصرية في الخارج وهم الأكثر عدد والأعلى تحويلا من المصريين الموجودين في الخارج، وبناء على يتم المناقشة وصولا إلى حلول منطقية.

وشهد حزب الوفد خلال الأيام الأخيرة انقساماً حول الموقف من الترشح لانتخابات الرئاسة في البلاد، إذ أعلن رئيس الحزب الحالي عبدالسند يمامة عزمه خوض الانتخابات المقبلة لتفاجأ الأوساط السياسية بإعلان القيادي الوفدي فؤاد بدراوي من داخل الحزب نيته هو الآخر خوض المنافسة المقبلة، متهماً يمامة بعدم الرجوع للهيئة العليا للحزب.