قال حقوقيون إن معتقلين في سجون الانقلبا استشهدا خلال الساعات الأخيرة بسجون الانقلاب، وهما الحاج صادق الشرقاوي بسجن العاشر من رمضان والمعلم هشام رضوان بسجن المنيا.

وقال رئيس مركز ضحايا لحقوق الإنسان هيثم ابو خليل إن المعتقل هشام رضوان مدرس رياضيات والذي استشهد بسجن المنيا بسبب الإهمال الطبي وسوء ظروف الاحتجاز بعد 8 سنوات من الحبس.

وأضاف أن رضوان هو الشهيد الثاني عشر (12) منذ بداية العام 2024، وهو مدرس رياضيات من مركز ملوي- المنيا ومعتقل منذ عام 2016.

ولفت إلى أنه استشهد في محبسه بسجن المنيا الجديد نتيجة سوء ظروف الاحتجاز والإهمال الطبي الفاحش.
 
الحاج صادق الشرقاوي

واستشهد رجل الأعمال والمعتقل السياسي صادق عبدالرحمن صادق الشرقاوي، 74 عاما، بمحبسه نتيجة الإهمال الطبي، بعد أكثر من 10 سنوات من المعاناة البدنية والنفسية.

وعاني "الشرقاوي" خلالها من ظروف الاعتقال القاسية في عدد من الأقسام والسجون قبل أن يتم ترحيله وحبسه خلال السنوات الماضية بسجن بدر 3.


واعتقلته سلطات الانقلاب من منزله بالقاهرة في 12 سبتمبر 2013.

وتوفي في محبسه بسجن العاشر من رمضان نتيجة سوء ظروف الاحتجاز والإهمال الطبي المتعمد.

كان الشرقاوي من رواد تعريب الحاسب الآلي وعضو مجلس إدارة شركة (RDI)، الشركة الهندسية لتطوير أنظمة الحاسبات، ورعى تصميم أول لغة برمجة لحاسب آلي عربي.


وأسس الشرقاوي قناة مصر 25، وأسس شركة RCCT بالولايات المتحدة الأمريكية، لبناء أول كمبيوتر عربي إسلامي في العالم في أوائل الثمانينيات تحت اسم (الرائد)، ومن خلال هذا المشروع العملاق تخرج الجيل الأول من رواد التعريب في العالم العربي والإسلامي. 

واشتهر في مجال مكافحة فيروسات الكمبيوتر، وأدار العديد من المؤتمرات العالمية في هذا المجال.