اتهم رجل سوري ومنظمة إغاثة روسيا بانتهاك القانون الدولي من خلال قصف مستشفى في شمال سوريا عمدا في عام 2019، في شكوى جديدة قدمت إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، حسبما ذكرت رويترز.

واتهم محققو الأمم المتحدة روسيا، التي تدخلت عسكريا في الصراع السوري عام 2015 لدعم قوات حليفها الرئيس بشار الأسد، بارتكاب جرائم حرب في سوريا، لكنها لم تواجه أي محكمة دولية.

ونفت موسكو مرارا الاتهامات بأنها انتهكت القانون الدولي في سوريا.

وتم الإعلان اليوم عن الشكوى الجديدة، التي تم تقديمها بالأمس. وتتهم القوات الجوية الروسية بقتل مدنيين اثنين في سلسلة غارات جوية على مشفى كفرنبل الجراحي في محافظة إدلب شمال غرب البلاد في 5 مايو 2019.

تم تقديم الشكوى إلى اللجنة من قبل ابن عم القتلى ومنظمة يداً بيد للإغاثة والتنمية، وهي منظمة إغاثة كانت تدعم المستشفى، الذي كان يقع في منطقة تسيطر عليها الجماعات المسلحة المعارضة للأسد.

وتعتمد الشكوى على مقاطع فيديو وأقوال شهود عيان وتسجيلات صوتية، بما في ذلك مراسلات بين طيار روسي ومركز التحكم الأرضي حول إسقاط ذخائر.

وقال فادي الديري، مدير منظمة يداً بيد: "السوريون يتطلعون إلى لجنة حقوق الإنسان لتظهر لنا قدراً من الإنصاف من خلال الاعتراف بحقيقة هذا الهجوم الوحشي، والمعاناة التي تسبب بها".

لجنة حقوق الإنسان ومقرها جنيف هي هيئة من الخبراء المستقلين تراقب وضع الحقوق السياسية والمدنية في جميع أنحاء العالم، ويمكنها تلقي الشكاوى من الدول والأفراد بشأن الانتهاكات المزعومة.

يمكن أن تؤدي الشكاوى الفردية إلى دفع تعويضات أو تحقيقات أو تدابير أخرى.

وفي حين اتهمت جماعات حقوق الإنسان كلاً من سوريا وروسيا بانتهاك القانون الدولي داخل سوريا لسنوات، فإن أياً من البلدين ليس طرفاً في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وقعت روسيا على البروتوكول الاختياري للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في عام 1991، مما يعني أنها تقبل قدرة اللجنة المعنية بحقوق الإنسان على النظر في الشكاوى المقدمة من الأفراد ضدها.

وقال جيمس أ. جولدستون، المدير التنفيذي لمبادرة العدالة: "هذه الشكوى أمام محكمة دولية بارزة لحقوق الإنسان تكشف الإستراتيجية المتعمدة للحكومة الروسية والقوات المسلحة لاستهداف الرعاية الصحية في انتهاك واضح لقوانين الحرب". 

 في عام 2019، قالت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة – وهي هيئة منفصلة – إن الغارات على المرافق الطبية في سوريا، بما في ذلك مستشفى كفر نبل الجراحي، تشير "بقوة" إلى أن "القوات التابعة للحكومة التي تشن هذه الغارات تعمدت ضرب المرافق الصحية على الأقل جزئيًا، إن لم يكن كليًا".

https://www.middleeastmonitor.com/20240502-in-complaint-to-un-syrians-accuse-russia-of-striking-hospital/