تترقب الإمارات اعتباراً من "الأربعاء" المقبل 1 مايو منخفض جوي جديد مصحوب بأمطار وبرق ورعد على غرار منخفض جوي (لم تحدد قوته) حدث الثلاثاء قبل أسيوعين وشهد خسائر قدرتها حكومة دبي بملياري دولار.


ونقل متابعون تنظيف الممرات المائية لدبي من الأسماك الميتة الموجودة في قناة دبي والخليج التجاري.
 

ورصدت بلدية دبي شكاوى ورصد جماهيري منذ الأسبوع الماضي، للأسماك الطافية والميتة كظاهرة على الرغم من أن الأسباب غير واضحة، إلا أن الكثيرين يشيرون إلى ارتفاع درجات الحرارة أو تلوث المياه، بحسب لوڤن دبي @lovindubai..

https://twitter.com/lovindubai/status/1784159963788497321

ونقلا عن مواقع الصحف الانجليزية الصادرة في الإمارات ومنها @khaleejtimes أكدت بلدية دبي، الجمعة، سبب نفوق الأسماك عبر بعض القنوات المائية التي رصدها السكان مؤخراً.

وأكدت أن نفوق الأسماك ظاهرة طبيعية طبيعية نتيجة التغيرات الجوية وارتفاع درجات حرارة سطح البحر.!

https://khaleejtimes.com/uae/dubai-dead

ولمعالجة الوضع، قامت بلدية دبي بنشر فرق متخصصة مكلفة بإدارة وإزالة الأسماك النافقة من المناطق المتضررة.


وقالت قنوات دبي، في تغريدة على منصتها الرسمية X: “تؤكد بلدية دبي أن نفوق الأسماك التي تشهدها بعض القنوات المائية في دبي هي ظاهرة طبيعية طبيعية بسبب التغيرات الجوية وارتفاع درجات حرارة سطح البحر. وتقوم الفرق المتخصصة بإدارة الوضع بإزالة الأسماك النافقة حفاظاً على السلامة العامة.


تم رصد أسماك ميتة في قناة دبي وعلى طول الخليج التجاري. وقد يكون هذا بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وتحدث هذه الظاهرة كل عام تقريبًا مع اقتراب فصل الصيف. وتعمل السلطات على إيجاد حل لإزالة الرائحة في المنطقة.


 

وفي الكويت، قالت مدير عام الهيئة العامة للبيئة بالتكليف م. سميرة الكندري أن هذه ظاهرة نوفق الأسماك متكررة سنويا وفي هذا الوقت من العام وتقوم الهيئة بالتحاليل اللازمة لمعرفة الاسباب، مشيرة إلى اجتماع مع هيئة الزراعة للوقوف على تفاصيل الأمر.


واستدركت أن "المناطق من شاطئ السلام في الشويخ إلى جون الصليبخات والدوحة تحتوي على مخارج أمطار تستغل في الصرف الصحي" وهو ما يعد سبب يتعلق بالتلوث.


وعادة ما تنفق أسماك في أغسطس (شهر 8) سنويا حيث الارتفاعات القصوى لدرجات الحرارة في الإمارات إلا أن من المبكر رصد الظاهرة في  (أبريل) وبكميات تطلبت توظيف ماكينات لمهمة سحب الأسماك النافقة.