أكد محافظ مصرف قطر المركزي عبد الله بن سعود آل ثاني أن القطاع المصرفي القطري يتمتع بالكفاءة والقوة لما يمتلكه من كفاية رأس المال وانخفاض في نسب الديون غير المنتظمة، فضلا عن تمتعه بالسيولة والربحية.


وشدد المحافظ -في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية (قنا) نشرت أمس الأحد- على عدم وجود أزمة سيولة لدى الجهاز المصرفي بأي شكل من الأشكال.
ورأى أنه يكفي -للتدليل على توافر السيولة لدى النظام المصرفي- الإشارة إلى أن ودائع البنوك لدى المصرف المركزي حاليا تزيد على 39.3 مليار ريال قطري (10.7 مليارات دولار).


وقال المحافظ إن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى المصرف في وضع "ممتاز" ويغطي حاجة السوق. وأوضح أن هذه الاحتياطيات الأجنبية تمثل نحو ثمانية أضعاف النقد المصدر، إلا أنها لا تمثل سوى نسبة ضئيلة لا تتجاوز 10% من احتياطيات دولة قطر الإجمالية.


وذكر أنه على الرغم من ثقته في قدرة البنوك المحلية على مواجهة الظروف غير الطبيعية الناتجة عن الحصار المفروض على الدولة، فقد اتخذ عددا من الإجراءات الاحترازية، من بينها عقد اجتماعات دورية مع الرؤساء التنفيذيين للبنوك، والمراقبة اليومية لمستويات السيولة والتحويلات النقدية، وإجراء اختبارات الضغط بافتراض أسوأ السيناريوهات.