كشف مصدر مسؤول بوزارة التموين في حكومة الانقلاب، في تصريحات صحفية، إنه تم الانتهاء من حصر أكثر من 45 مليون مواطن غير مستحقين يحصلون على دعم الخبز والسلع التموينية، من إجمالي نحو 82 مليون مواطن يحصلون على الدعم حتى الآن، بحسب زعمه.

ويحصل المواطن المصري بموجب بطاقات التموين الذكية على دعم عيني من السلع الغذائية بقيمة 21 جنيهًا، شهريًا من محال البقالة، كما يحصل من خلال بطاقة الخبز على خمسة أرغفة يوميًا مدعومة بسعر خمسة قروش للرغيف، مقابل تكلفته البالغة 36 قرشًا.

وأوضح المسؤول أن وزارات التموين والإنتاج الحربي الخاصة والتخطيط، بدأت في تنقية البطاقات التموينية بالاستعانة بوزارة الداخلية ومصلحة الشهر العقاري والجوازات والتأمينات الاجتماعية وبنك التنمية والائتمان الزراعي.

شروط الحذف

أن المرحلة الأولى للحذف ستتضمن كل من يمتلك أكثر من عقار مسجل أو يمتلك سيارة أكثر من 2000 سي سي، أو سيارات موديل 2014 وما فوق أو أكثر من سيارة، ومن تزيد حيازته الزراعية على ثلاثة فدادين، ومن يمتلك سجلا تجاريا، وجميع البقالين التموينيين البالغ عددهم 25 ألف بقال تمويني، وأصحاب المخابز والمطاحن، ومديري العموم في الوزارات الحكومية المختلفة، ومن يزيد راتبه على ثلاثة آلاف جنيه، ومن يسافر خارج البلاد لأكثر من مرة سنوياً حتى لو كانت للأراضي المقدسة "الحج والعمرة".

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، مؤخرًا، عن أن 96.1% من أسر ريف الوجه البحري (شمال)، تستفيد من منظومة الدعم الجديدة، 72.5% في المحافظات الحضرية.

ولفت المسؤول النظر، إلى أن هناك إشكالية في العاملين بالجيش والشرطة لم يتم حسمها حتى الآن، موضحا أن أكثر من 70% من العاملين في هاتين المؤسستين يحصلون على الدعم التمويني "سلعا وخبزا".

وطلب وزير التموين في حكومة الانقلاب المواطنين بالتوجه لمكاتب التموين في كافة أنحاء الجمهورية اعتبارا من 1 ديسمبر 2016 حتى 28 فبراير 2017 لمدة ثلاثة أشهر؛ لخصم الأفراد المقيدين على البطاقات التموينية وهم غير مستحقين "حالات الوفاة، ازدواج الصرف، السفر للخارج لمدة تزيد على ستة أشهر، أو لأي سبب آخر"؛ حيث تقرر إعفاء أصحاب البطاقات التموينية من فروق الأسعار، والبدالين التموينيين الذين يتقدمون من تلقاء أنفسهم إلى مكاتب التموين المختصة لتعديل البيانات الفعلية للبطاقات التموينية.