لاقت المنتجات التركية بمختلف أنواعها، رواجا وإقبالا غير مسبوق لدى المستهلكين الأردنيين القاطنين في محافظة إربد شمال البلاد، والمعروضة في “البازار التركي” الذي تم افتتاحه قبل بضعة أيام في أحد مراكز التسوق هناك.

ويعرض “البازار”، الذي سيواصل فتح أبوابه أمام المستهلكين خلال الفترة القادمة، مجموعة واسعة من أشهر المواد الغذائية التركية، والمواد الحرفية والصناعية والنحاسيات وغيرها من المنتجات ذات الشهرة العالمية، والتي تظهر الجودة العالية وتحاكي في الوقت ذاته تراثا وحضارة ممتدّة لقرون

وقال خالد أبو حسان صاحب المركز التجاري الذي أقيم فيه البازار، “إن فكرة إقامة البازار التركي والذي يتبعه افتتاح قرية تركية مطلع العام القادم، جاءت نتيجة جودة المنتج التركي، مقارنة مع الصناعات الأخرى، وبحكم العلاقات الجغرافية والتاريخية بين البلدين“.

وأضاف أبو حسان “انفتاح تركيا على العالم وتسويقها لصناعاتها وأسواقها التجارية خارج العالم، زاد من شغف المواطنين للثقافة التركية، في الوقت الذي تشهد فيه منتجاتها رواجا كبيرا في الأردن بشكل عام“.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن وتركيا 900 مليون دولار أمريكي، واستثمارات تركيا في الأردن بحجم 114 مليون دولار​.

وتابع “ارتأينا أن تكون التجربة التركية هي أول تجربة حقيقية في شمال الأردن، بحكم القرب الثقافي بين البلدين”، منوّها أن المنتجات التركية في البازار تتوزع بين الصناعات الغذائية والمشروبات، والحرف اليدوية، والملابس، وغيرها من عشرات الأصناف من الصناعات الأخرى، ولم نكتف بذلك فقد أحضرنا طرق إعداد بعض منتجاتها لتعليمها للراغبين من المجتمع الأردني“.

ورحّب السفير التركي في الأردن “سادات أونال”، الذي افتتح فعاليات البازار، بفكرة المعرض ودعمها، واقترح بعض التطويرات في القرية التركية، مشيرا أن الجالية التركية في الأردن ستسعد بوجود هذا الصرح”، وفق أبو حسان.

ودخلت مطلع العام الجاري، اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين، ومن شأنها أن تخفض الرسوم الجمركية والضرائب على الواردات التركية بنسب تتراوح بين 55% و65%.