أعلنت القناة السابعة الإسرائيلية عن حصول حزب "الليكود" –يمين- بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، على 30 فى انتخابات الكنيست العشرين التى أجريت مساء أمس الثلاثاء.


وقالت القناة العبرية: "حصل المعسكر الصهيوني (وسط) بقيادة إسحق هرتسوغ على 24 مقعداً، من أصل مقاعد الكنيست البالغة 120 مقعداً، بينما حصل حزب هناك مستقبل (وسط) على 11 مقعداً، والقائمة العربية المشتركة على 13 مقعداً، فيما حصل حزب البيت اليهودي (يمين)، بقيادة نفتالي بينت على 8 مقاعد، فى حين حصل حزب كلنا (يمين الوسط) على 10 مقاعد، وأيضا حصل حزب شاس (الديني) على 7 مقاعد، ويهودات هتوراه الديني 7 مقاعد، وإسرائيل بيتانو بقيادة أفيغدور ليبرمان (يمين)على 6 مقاعد، ومارتس (يسار) 4 مقاعد.

ومن المقرر إعلان النتائج النهائية الرسمية في 25 من الشهر الجاري، وجاءت هذه النتائج معاكسة لاستطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات والتي منحت التقدم للمعسكر الصهيوني.

وأضافت القناة السابعة أن "النتائج غير الرسمية للانتخابات الإسرائيلية تتيح لحزب الليكود (اليمين) تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة دون الحاجة لليسار الإسرائيلي"، فيما اعتبرت صحيفة إسرائيل اليوم (المقربة لنتنياهو) أن الأخير "يستطيع بعد هذه النتيجة تشكيل حكومة مستقرة بضم أحزاب اليمين والتحالف مع موشيه كحلون زعيم حزب "كلنا".

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن نتنياهو اتفق مع زعيم حزب البيت اليهودي (يمين) نفتالي بنيت على تشكيل حكومة "يمين وطنية"، وقال نتنياهو في خطاب أمام أنصاره في تل أبيب في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، إنه تحدث إلى زعماء أحزاب يمينية، ودعاهم إلى تشكيل حكومة قوية في أقرب وقت.

يذكر أن نتنياهو أجرى اتصالاً مع كل من زعيم حزب "كلنا" (يمين وسط) موشي كحلون، وزعيم حزب إسرائيل بيتنا (ديني يميني) أفيغدور ليبرمان، لضمان دعمهما في تكليفه بتشكيل الحكومة المقبلة، أما هرتسوغ، فقد دعا أمام مؤيديه في تل أبيب، إلى انتظار ظهور النتائج الرسمية. واعتبر أن كل الخيارات مفتوحة، كما دعا الأحزاب الاجتماعية إلى التحالف لتشكيل حكومة تسعى إلى "السلام مع جيراننا (يقصد الفلسطينيين)، وتوفر الحياة الكريمة للإسرائيليين". 

وأجرى هرتسوغ اتصالات مع قياديي أحزاب، بهدف التحالف معهم وقطع الطريق على تحالف يميني يقوده نتنياهو، ومن بين الأطراف التي اتصل بها هرتسوغ حزب "كلنا"، و"هناك مستقبل"(وسط) بزعامة يائير لبيد، و"ميرتس" (يسار) بقيادة زهافا غالؤون، بحسب القناة الثانية الاسرائيلية. 

ودعا نتانياهو، ديسمبر الماضي إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة بعد أن فشل اليمين، وتيار الوسط الشريك الرئيسي له في الائتلاف الحاكم في حل خلافاتهما.