تمكن المرشح المدعوم من الإصلاحيين حسن روحاني من حسم السباق الانتخابي بإيران من الجولة الأولى، وحصد وفقا للأرقام التي أعلنها وزير الداخلية مصطفى محمد نجار أكثر من 16 مليون صوت في الانتخابات التي أجريت الجمعة.
وتمكن روحاني من الوصول إلى منصة الحكم كسابع رئيس لإيران بعد أن حصل على أكثر من 16.8 مليون صوت أي أكثر من 50% من أصوات الناخبين.

وتقدم روحاني على منافسه رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف  الذي حصل على 6.7 مليون صوت وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي الذي حصل على 4.1 مليون صوت فيما نال القائد السابق للحرس الثوري الإيراني محسن رضائي ثقة  3.8 مليون ناخب.

ووفقا للأرقام التي قدمها وزير الداخلية الإيراني وصلت نسبة المشاركة في الانتخابات إلى 72.7% وذلك عقب توافد أكثر من 35 مليون ناخب على مكاتب التصويت.
ويعتبر مجئ روحاني إلى الحكم من الجولة الأولى اعتبر من قبل الإصلاحيين "انقلابا" على سياسات الرئيس السابق أحمدي نجاد ومن خلفه معسكر المحافظين.

وأشار إلى أن الإيرانيين يتوقعون من رئيسهم الجديد تنفيذ وعوده بالانفتاح على كافة الأقطاب السياسة داخليا واعتماد الحوار على المستوى الإقليمي والدولي.

 

الجزيرة