03/03/2010

نافذة مصر / أ ش أ

أعلن مجلس الوزراء التركي الأربعاء، أن ثروة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بلغت 1.5 مليون دولار أى ما يساوي 2.5 مليون ليرة تركية ويعادل 8.25 مليون جنيه مصري.

وذكر بيان للمجلس، أن ثروة أردوغان تنحصر فى قطعة من الأرض مساحتها 376 متراً مربعاً فى أرناؤوط كوي فى قرية بولجا التابعة لمحافظة اسطنبول قيمتها 40 ألف ليرة، وقطعة أرض أخرى فى قرية جونيف سو دومان كايا فى محافظة ريزه بمنطقة البحر الأسود بشمال البلاد قيمتها 10 آلاف ليرة. وأضاف البيان أن اردوغان يملك مبلغ 2.3 مليون ليرة من عائدات بيع أسهم فى إحدى الشركات، وحصيلة رواتبه كنائب فى البرلمان، بالإضافة إلى مبلغ 500 ألف ليرة تعود لأشخاص غير محددين.

وجاء الإعلان عن تفاصيل ثروة أردوغان بعد الانتقادات الحادة التى وجهت له، والادعاء بأن نجله الذى يدرس فى الولايات المتحدة يمتلك يختا اشتراه له أردوغان.

جدير بالذكر أن المرة الأولى التي أعلن فيها عن ثروة أردوغان بالتفصيل كانت فى 7 فبراير 2006 إثر أحتدم الجدل وقتها عن قيمة ثروته ومصدرها، وكانت المرة الثانية فى 12 سبتمبر 2007، ويعد هذا الإعلان هو المرة الثالثة التي يكشف فيها عن قيمة ثروته.

وحسب آخر بيان عن ثروة أردوغان كانت حساباته فى البنوك فى 2007 تتضمن مليونا و803 آلاف و854 ليرة تركية و9 آلاف و890 يورو.

وتجدر الإشارة إلى أن ثروة أردوغان الإجمالية المعلن عنها اليوم لا تساوي قيمة راتب شهر واحد لبعض رؤساء مجالس إدارة الصحف القومية في مصر، حيث تم الكشف مؤخرا عن راتب أحدهم بعد تقاعده وبلغ 3 ملايين جنيه شهريا كراتب أساسي بخلاف المكافأت والحوافز وغيرها.