21/06/2010

نافذة مصر / شبكة الإعلام العربية

قال الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب أنه تلقى قرارا جمهوريا بفض الدورة البرلمانية يوم 26 يونيو الحالى، إلا أن المجلس سينهى جدول أعماله غداً الثلاثاء بمناقشة قانون الضمان الاجتماعي وبذلك تنتهى الدورة البرلمانية غداً.

وفي سياق آخر، أشاد عدد من أعضاء مجلسي الشعب والشورى بالأداء البرلماني لنواب الإخوان خلال الدورة البرلمانية المنتهية جاء ذلك خلال الندوة التي عقدها "المعهد الديمقراطي المصري" تحت عنوان (حصاد الدورة البرلمانية 2009/2010 )  لتقييم أداء البرلمان كمجلس وأعضاء ونشاط اللجان النوعية في نهاية الدورة البرلمانية ، بحضور مجموعة من أعضاء مجلس الشعب والشورى والإعلاميين.

وقال عبد الجواد ابوكب نائب رئيس تحرير مجلة صباح الخير إن البرلمان عقد 148 جلسة استغرقت جميعها حوالي 700 ساعة تحدث فيها 400 نائب بنسبة 25% للمعارضة والمستقلين ، وحدد أن أكبر نسب للمتحدثين حسب كل كتلة سياسية كانت للحزب الحاكم ثم الأخوان وبفارق كبير الوفد ثم التجمع ثم الغد ثم الدستوري الحر . وذكر أن هناك 24 نائب من نواب المجلس لم يتحدثوا طوال الدورة البرلمانية وهم ما يطلق عليهم نواب ” أبو الهول ”.

من جانبه وصف ناحي الشهابي - عضو مجلس الشورى ورئيس حزب الجيل الديمقراطي - أداء الإخوان داخل المجلس بأنهم الأكثر التزاماً مما أجبر الحكومة على الضغط على نوابها للالتزام بالحضور وهو ما أدى في بعض الحالات إلى أنهم أصبحوا أغلبية لذا كان الضغط الحكومي على نوابهم قوياً.

وقال النائب أحمد أبو بركة عضو مجلس الشعب أن كتلة الأخوان قدمت مشروعات قوانين تمس جميع مناحي الحياة بالنسبة للمواطن لكن الأغلبية كانت حجر عسرة أمام هذه المشروعات بالإضافة لغياب قاعدة معلومات وبيانات عن المجالات المختلفة بل على النقيض قامت الأغلبية بممارسات تخالف الأعراف البرلمانية وعدلت قوانين بالمخالفة لقوانين سابقة ، مشيرا إلي أن أهم المشروعات التي قدمتها الكتلة كانت مباشرة الحقوق السياسية والنقابات المهنية والأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية وقانون حماية المصريين بالخارج وقانون المرافعات المدنية والمحاكم العسكرية وقانون المحكمة الدستورية حيث وصلوا 22 مشروع في مناحي الحياة المختلفة وكانت الأغلبية حجرة العسرة.