الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى صحابته الغر الميامين ، و على آل بيته الطيبين الطاهرين .
أسباب قطيعة الرحم عديدة منها :

أيها الأخوة ، أسباب قطيعة الرحم .


1 ـ الجهل بعواقب القطيعة والجهل بفضائل الصلة :

الجهل بعواقب القطيعة ، والجهل بفضائل الصلة ، الإنسان عدو ما يجهل ، إن معرفة ثمرات الأشياء وعواقبها أكبر باعث على صلة الرحم .


2 ـ ضعف التقوى :

ضعف التقوى ، بعض الناس صار غنياً وصار بمنصب رفيع يخجل من أهله ، مرة رجل منعم عنده والده متقدم في السن قال لهم يعمل عندنا ، استحى بأبيه .


3 ـ الانقطاع الطويل عن الزيارة :


الانقطاع الطويل عن الزيارة يؤدي إلى الوحشة ، هذا سبب .


4 ـ العتاب الشديد :


العتاب الشديد ، إذا زاره أحد من أقاربه يعاتبهم عتاباً لا يحتمل ، يكرهونه لذلك تحمل عتابهم، وحمله على أحسن المحامل ، من أسباب صلة الرحم .


5 ـ التكلف الزائد :
التكلف الزائد ، عندما تقيم وليمة فوق طاقتك تكره زيارة الرحم ، لا ، قَدِّم الذي عندك ، أمرنا أن نجود بالموجود ، تكلف نفسك فوق طاقتك تكره الزيارة ، يكلف نفسه كثيراً تخاف أن يأي لعندك لا تتحمل تضيفه .


أيها الأخوة ، تجد من إذا زاره أقاربه لم يهتم بهم ، بثياب متبذلة كيف صحتك ؟ كم تأخذ معاشاً في الشهر ؟ يسأله بترفع، لا يزوره طبعاً ، إذا ما احترمته ، ووقفت له ، ورحبت به ، واحترمته ، نور البيت أهلاً وسهلاً ، ففي الزيارة جفاء .

6 ـ الغني البخيل يكره الرحم عبئاً عليه :

الغني البخيل يكره الرحم عبئاً عليه .

أيها الأخوة الكرام هناك أسباب كثيرة جداً ، تأخير قسمة الميراث ، تؤدي إلى قطيعة الرحم ، لا يقسموا ، هناك بنات لهم أزواج بحاجة إلى المال الأخوة الذكور المال بيدهم يؤخرون القسمة تجد بعد فترة صار في عداء بين الأخوات والأخوة من تأخير الميراث .


7 ـ الشراكة بين الأقارب :

الشراكة بين الأقارب ، تعمل مشكلة بين الأقارب كبيرة جداً ، هذه أغلب الظن توقع بمشكلات كبيرة .
على كل هذه عبادة من أجل العبادات مناسبتها بالأعياد والاستمرار بعد الأعياد .