تصوير / خالد سحلوب :

شهدت انتخابات أطباء مصر إقبالا غير مسبوق منذ الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع؛ حيث بلغ عدد أطباء نقابة القاهرة نحو 50 ألف طبيب من إجمالى أكثر من 150 ألف طبيب على مستوى الجمهورية.

كانت عملية التصويت قد بدأت في الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة لاختيار نقيب الأطباء وأعضاء مجلس النقابة العامة ونقباء النقابات الفرعية وأعضاء مجالس جميع النقابات الفرعية في 27 محافظة، وتجرى الانتخابات هذا العام بعد توقف دام نحو 19 عاما وتحت إشراف قضائي بواقع قاض لكل لجنة.

ويتنافس على منصب النقيب 23 مرشحًا، كما يتنافس على مجلس النقابة العامة 198 مرشحًا ليتم اختيار 24 مرشحًا من بينهم أعضاء مجلس النقابة العامة.

وتستمر لجان الاقتراع في استقبال الأطباء حتى الساعة الخامسة ويستخدم فيها لأول مرة الحبر الفسفوري للدلالة على قيام الطبيب بواجبه الانتخابي.

وهناك عدد كبير من الائتلافات من بينها ائتلاف "أطباء من أجل مصر" ويضم قائمة بها نحو 12 طبيبًا مرشحًا نصفهم فوق 15 سنة ونصفهم تحت 15 سنة، كما أنه توجد ائتلافات أخرى فى الانتخابات.

وتجاوز عدد مقار الانتخابات بالقاهرة والمحافظات 27 مقرًا الى جانب مقر اللجنة العليا للانتخابات بمقر النقابة في دار الحكمة والتي أنشئت بها غرفة للعمليات وتلقي الشكاوى، وتقرر إجراء انتخابات نقابة أطباء القاهرة بقاعة المؤتمرات بجامعة الأزهر بمدينة نصر نظرًا للزيادة الكبيرة في أعداد الأطباء.

وستتم الانتخابات تحت الإشراف القضائي الذي يستمر طوال فترة العملية الانتخابية من الساعة التاسعة حتي إعلان نتائج الانتخابات.

وقام كل طبيب يدلي بصوته بإحضار بطاقة إثبات الشخصية سواء كارنيه النقابة أو بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر أو رخصة القيادة.