04/05/2010

كتبت / إسراء عبد الله :

نافذة مصر تفتح نافذة لعشرات الآلاف اعتقلوا الذين فى السنوات الأخيرة عبر الاستخدام المتعسف لقانون الطوارئ .

إذا كنت قد تعرضت للاعتقال :

 بادر بتسجيل اسمك ، ووظيفتك ، ومؤهلك ، وعدد أبناءك ، وعدد مرات اعتقالك ، والفترات التي قضيتها وراء القضبان .

 المعلومات التي تضعها عبر النافذة رسالة لمن اعتقلوك ، وللنواب الذين على وشك الموافقة على تمديد القانون سيئ السمعه الذي تم اعتقالك بموجبه.  

 . مع العلم أن محكمة القضاء الإداري بكفر الشيخ حكمت منذ عدة أسابيع بتعويضات مادية لصالح أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين بسبب قرارات اعتقال صدرت بحقهم على غير سند قانوني أثناء أحداث انتخابات مجلس الشعب الماضية بعام 2005 وانتخابات الشورى بعام 2006 .

 وقالت المحكمة في حيثيات الحكم أنه وإن كان من حق رئيس الجمهورية أو من يفوضه إصدار أوامر بالقبض على أفراد بعينهم إلا أن هذا الحق ليس طليقا دون أية قيود بل لابد أن يكون في نطاق المشتبه بهم والخطرين بالفعل على الأمن والنظام العام وأن يكون ذلك مبنيا على وقائع بعينها وحقيقية منتجة الدلالة بهذا المعنى ، وفيما عدا ذلك يكون إخلالا بحق المواطنين وحقوقهم الدستورية في الحريات الكاملة والضمانات الدستورية المقررة لهم ضد القبض والاعتقال التعسفي.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموع الأحكام الصادرة بتلك التعويضات يبلغ 180 حكما تتراوح ما بين 3 آلاف و 10 آلاف جنيه.

وتتناقض هذه الأحكام مع مزاعم لمسئولين وإعلاميين تابعين للحزب الحاكم ، بعدم تطبيق قوانين الطوارئ ضد أي سياسي فى مصر على مدار ثلاثة عقود  : (أسامه سرايا فى حلقة فى العمق على قناة الجزيرة )

وكان أد/ محمد بديع  المرشد العام قد أكد أن الإخوان قدموا 32ألفَ معتقل فى السنوات العشر الأخيرة بمعدل 15 ألف سنة سجنًا لأساتذة جامعات وأطباء ومهندسين ومحامين وطلاب!.

 

  إذا كنت قد تعرضت للاعتقال اضغط هنا لتسجيل تجربتك