07/11/2009

 كتب / محمد مدني :

 قررت محكمة جنايات الإسكندرية اليوم برئاسة المستشار فخري خروب سجن الرائد أكرم سليمان المتهم بتعذيب معاق ذهني في الإسكندرية 5 سنوات؛ بتهمة استعمال القسوة، وإحداث عاهة مستديمة، باستخدام شومة في الاعتداء على مواطن.

 

وحاول جمال سويد عضو مجلس النقابة العامة للمحامين (حزب وطني- محامي الجاني) في مرافعته؛ أن يثبت وجود ثغرات في التقارير الطبية، ووجود أخطاء في الإجراءات، إلا أن هيئة المحكمة فوتت الفرصة عليه، وأصدرت حكمها السابق.

 

ونظَّم مركز "ضحايا لحقوق الإنسان" وحركات "7 ملايين لرعاية المعاقين"، و"مصريون ضد التعذيب"، و"محامون ضد الفساد"؛ وقفة تضامنية مع أسرة المجني عليه، بمشاركة الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد، وحسن صبحي أمين صندوق نقابة المحامين بالإسكندرية، مطالبين بعقوبات رادعة على ضباط التعذيب.

 

وأكد حسن صبحي أهمية مواصلة رفض كافة أشكال العنف، واستعمال القسوة وبلطجة رجال الشرطة التي تزداد وقتًا بعد الآخر، فيما أشار خلف بيومي- الأمين العام لحركة "مصريون ضد التعذيب"- إلى أن الحكم جاء انتصارًا للمواطن المصري، مؤكدًا أن الأحكام التي صدرت ضد ضباط الشرطة في الآونة الأخيرة منذ القضية المشهورة لـ"عماد الكبير" مؤشر جيد على وعي الشعب المصري وحرصه على حقوقه، آملاً أن تنتهي تلك الظواهر في أقسام الشرطة المصرية وفي شوارعها.

 

وترجع أحداث القضية إلى عدة أشهر مضت؛ حين اتَّهم الدكتور إلهامي محمد منير العقيد أكرم سليمان الضابط بإدارة رعاية الأحداث بمديرية أمن الإسكندرية بتعذيب شقيقه المعاق ذهنيًّا، والذي يبلغ من العمر 46 عامًا في مديرية الأمن، خلال فترة احتجاز غير مبررة، ابتداءً من يوم 21 يوليو، وحتى أوائل شهر سبتمبر الماضي.

 

وأشارت التقارير الطبية إلى أن المجني عليه دخل المستشفى الرئيسي الجامعي "الميري"، مصابًا بنزيف في الفص الأمامي الجانبي من المخ بالجهة اليمنى، بالإضافة إلى ارتجاج وتورم بالمخ، وكسر بعظمة العضد الأيسر، وتجمع دموي أسفل الكبد، وضعف في حركة الساقين؛ مما أفقده القدرة والكفاءة على العمل بنسبة 50%، بالإضافة إلى إحداث عاهة مستديمة به.

ــــــــــــــــــــ

 

المصدر : إخوان أون لاين