كشف ناشطون أن السفارة التركية بالكويت تتابع قضية المواطن التركي من أصول مصرية سيد شمس الدين (سيد الشويحي) الذي اعتقلته السلطات الكويتية مساء السبت الماضي 18 يونيو الجاري وسط مخاوف من ترحيله إلى القاهرة. 

وتحت هاشتاج (أنقذوا_سيد_الشويحي) قال الإعلامي معتز مطر عبر قناة الشعوب: "سيد الشويحي أمانة وأرجو الأشقاء في الكويت ألا يفرطوا في الأمانة".

وقال الإعلامي أسامة جاويش إن السلطات الأمنية بالكويت اعتقلت سيد شمس الدين، السبت في مطار الكويت وكان يستخدم جوازه التركي وقبضوا عليه وبدأوا معه تحقيقات استمرت من ١٠ صباحا وحتي ٩ مساء. 
 
ولفت على "تويتر" إلى أنه بعد ساعتين من انتهاء التحقيق معه أخرجوه من المطار، رغم إصراره علي العودة إلي تركيا وطلب من شرطة المطار التواصل مع السفارة التركية، لكنهم رفضوا وحولوه إلى أمن الدولة بالكويت. 
 
وتواصل ذووه مع السفارة التركية وأبلغوهم بالأمر، وأنه عرض علي النيابة الدولية بالكويت، ووصلت أوراق قضيته (المتهم فيها في مصر) للكويت الثلاثاء، حيث قرار ترحيله، المرجح إلى مصر! 
  
وأكد جاويش أنه لا يوجد أي رد رسمي أو أخبار عن د. سيد شمس الدين من الجهات الرسمية الكويتية أو من السفارة التركية، مطالبا السلطات الكويتية بإيقاف عملية ترحيله إلى مصر لما يمثله من خطر على حياته، ومطالبة السلطات التركية بالتدخل الفوري لإنقاذ حياة أحد مواطنيها. 
 
وقالت مليكة @Malak4alak : "سيد شمس الدين. مواطن مصري .. يحمل جواز سفر تركي..يعني مواطن تركي.. تم القبض عليه في مطار الكويت .. ومصر تطالب بتسليمه.. الكويت أقل وأصغر من  أن تنتهك القوانين مع تركيا... انتهي". 
 
وعبر هاشتاج سيد_شمس_الدين قال سالم أبو اسماعيل "يا حكام الكويت ويا أردوغان أفرجوا عن دكتور #سيد_شمس_الدين". 
 
وأضاف نورالدين أحمد @NooreldienA مخاطبة معنيين أتراك بالقضية ومنهم حمزة تكين الإعلامي بحزب العدالة والتنمية التركي، وكتب نور الدين "سيدى  يرجى  بذل الجهد لإنقاذ د. سيد شمس الدين  تركي/مصري الجنسية معتقل فى الكويت وحكم عليه بالترحيل لمصر ويواجه خطرا شديدا..اللهم هل بلغت اللهم فاشهد". 
 
وكتب أحمد @mosaahmed6، "#انقذوا_دكتور_سيد_شمس_الدين على دولة الكويت الشقيقة عدم تسليم الدكتور سيد شمس الدين وعلي سفارة تركيا التدخل لمنع ذلك كفايه إزهاق للأرواح".

 
ونقل د. أسامة رشدي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقا، تفاصيل عن المعتقل سيد شمس الدين. واسمه بالكامل: السيد السيد عبد الرازق الشويحي، من مواليد قرية "أويش" مركز المنصورة، وتاريخ ميلاده ١ يناير ١٩٧٣.  
 
وقال "رشدي": "لقد اعتاد د. الشويحي زيارة الكويت الشقيق وليست لديه أي مشاكل فيها.. الكويت ملزمة بموجب المادة 2 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي صادقت عليها تمنع تسليم الأشخاص لدولة أخرى إذا توافرت أسباب حقيقية تدعو للاعتقاد بأنه سيتعرض فيها للتعذيب.. كل المنظمات الدولية والحقوقية تؤكد على استشراء التعذيب والمعاملة اللا إنسانية للمعتقلين السياسيين في مصر".