تواجه مصر خلال فصل الشتاء المقبل، موجة من البرد الشديد تضرب جميع محافظات الجمهورية، بسبب نشاط الرياح، مما جعل هيئة الأرصاد الجوية تتخذ جميع احتياطاتها للحد من الخسائر التى ستنجم عن موجة البرد، وتقديم نصائح للمواطنين.

قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة القومية للأرصاد الجوية، إن مصر دخلت فى الشتاء بالفعل، وانخفضت درجات الحرارة، على الرغم من أن فصل الشتاء سيبدأ جغرافيًا، مشيرًا إلى أن القاهرة لا تتعدى بعد اليوم 22 درجة العظمى والصغرى لا تزيد على 9 درجات.

وأضاف عبدالعال أن فصل الشتاء يبدأ فعليًا 21 ديسمبر الجارى، ولكن توجد ما يسمى "البداية المناخية" لأى فصل فإذا كنا فى فصل الخريف حاليًا فالبفعل بدأ الشتاء قبل بدايته جغرافيًا بـ 15 يومًا.

سبب الموجة الشديدة
ولفت رئيس هيئة الأرصاد الى الكتل الهوائية المؤثرة فينا خلال هذا التوقيت قادمة من سيبريا مرورًا ببلدان الشام في صورة رياح شمالية شرقية، بالإضافة إلى رياح قادمة من وسط وجنوب أوروبا في صورة رياح شمالية غربية".

وأضاف رئيس هيئة الأرصاد الجوية   أن السبب الرئيسي فى موجة البرد الشديدة التى تشهدها مصر هذا الشتاء ترجع إلى نشاط الرياح الذي يؤدي إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية بالبحرين الأحمر والمتوسط.

تحديد موعد سقوط الأمطار
ونوه إلى أنه تم طرح مناقصة على عدد من البلدان لاستيراد 5 رادارات لتحديد موعد سقوط الأمطار والاستفادة منهم، موضحًا أن الهيئة تتمنى قدوم الرادارات الشتاء الجاري، لأن مصر لا يوجد لديها أى رادارات لتحديد موعد سقوط الأمطار.

وتابع : الرادارات ستساعد مصر كثيرًا فى تقليل نسبة الخسائر والاستعداد التام لأى أمطار غزيرة مثلما حدث فى إسكندرية الشهر الماضي، مشيرا إلى أن مصر لا توجد لديها هذا التقنية وهى مكلفة ولكن لا بد من وجودها.

نصائح للمواطنين
ونصح المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة لكل الموجودين خارج منازلهم، اعتبارًا من الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات المبكرة من الصباح، والقيادة بهدوء على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، نظرًا لتكون الشبورة على هذه الطرق، والابتعاد عن الأنشطة البحرية حتى الاثنين المقبل بالنسبة للصيادين.

من جانبه أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه سيبلغ مدة فصل الشتاء الجاري 88 يومًا و23 ساعة و42 دقيقة، مشيرًا إلى أن يوم 22 ديسمبر من كل عام يطلق عليه "الانقلاب الشتوي" لانعكاس الوضع في نصف الكرة الجنوبي عن نصف الكرة الشمالي.