نظم عدد من طلاب الثانوية العامة وقفة احتجاجية صباح اليوم، الخميس، على سلالم نقابة الصحفين، للمطالبة بإلغاء الـ10 درجات المخصصة للسلوك والحضور في المدارس.

ووصف الطلاب "القرار" خلال وقفتهم الاحتجاجية على سلم النقابة بأنه "جائر" ولا يصب في مصلحة الطالب، مؤكدين أن هذا القرار سيضطر الطالب إلى الجلوس بالمدرسة لأكثر من 7 ساعات يوميا وبعد انتهاء اليوم الدراسي يتجه الطالب إلى الدرس الخاص خارج المدرسة، متسائلين "أين وقت المذاكرة بعد هذا اليوم الشاق؟!".

وردد الطلاب هتافات حماسية خلال وقفتهم، طالبوا فيها بإصلاح العملية التعليمية ووقف إهدار مجهود الطلاب فيما لا فائدة فيه، مرددين هتافات من بينها "يسقط كل ديكتاور .. عايزين طالب زي الطور" "علمي رياضة وعلمي علوم .. كل الأدبي كمان مظلوم" "يلي ساكت ساكت ليه ... عندك وسط ولا ايه" "يسقط كل نظام تعليم .. عايزين طالب يبقى بهيم .. اصحى ياطالب مصري يامجدع .. واعرف دورك في القضية .. مهما تذاكر مهما تتعب .. تعبك رايح للحرامية" "ضيعونا جيل ورا جيل .. يسقط كل نظام تعليم".

المدارس غير جاهزة
وأشار الطلاب إلى عدم جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب طيلة هذا الوقت وكل يوم، مؤكدين أنها غير مجهزة بمقاعد جلوس للطلاب، وأنها بلا مراوح، وغير كافية لاستيعاب الطلاب نظرًا لزيادة عدد الطلاب عن عدد الفصول، كما أكدوا أنه ومنذ تطبيق هذا القرار والمدرسين في المدارس متذمرين من القرار الذي يجبرهم على الحضور بالفصول وهو ما لا يكون على هواهم، وبالتالي قد يتعنتون في سلوكهم ضد الطلاب.

وطالب طلاب الثانوية بتطوير منظومة التعليم وتطوير المدارس، مؤكدين أنه في حالة تطوير تلك المدارس فستكون بيئة حاضنة لكل الطلاب وسيحرص الجميع على الحضور فيها دون أن يتم تهديدهم بدرجات أو تقييمات.

وفي السياق ذاته قال مصطفى الهواري -مؤسس صفحة الثانوية العامة ضد نظام التعليم الفاشل- في تصريحات صحفية "إن الطلاب يطالبون بإلغاء درجات الحضور لعدم جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب، وإن الطلاب يطالبون بتغيير شامل للمنظومة، وتطهير الكنترولات".