06/07/2011

نافذة مصر/ وكالات

قالت شركة أمبال أمريكان إسرائيل اليوم الأربعاء إنه جرى استئناف إمدادات الغاز الطبيعي المصري لشركة غاز شرق المتوسط (إي.إم.جي) وعملائها في إسرائيل.

فى حين نفى مصدر أمني بارز في شمال سيناء صحة الأنباء التي ترددت عن استئناف تصدير وضخ الغاز المصري إلى إسرائيل مساء أمس الثلاثاء.

وأضاف أنه لم يتم إصلاح ما تم تدميره وتفجيره في المحطة قبل 48 ساعة فقط من قبل ملثمين مجهولين ، وأن التحقيقات جارية حتى الآن لمعرفة منفذي عملية التفجير.

أوضح المصدر أن عملية إعادة الضخ تتطلب وقتا طويلا لاختبار الأنبوب وكذلك تجريبه قبل عملية إعادة ضخ الغاز فى الأنبوب وأن عملية إعادة الضخ تمت بالنسبة للسوق المحلى فقط ، للمنازل ومصانع الأسمنت فى وسط سيناء وكذلك المحطة البخارية الكهربائية.

كانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ذكرت مساء أمس الثلاثاء علي موقعها الإلكتروني أن عملية ضخ الغاز لإسرائيل استؤنفت بعد ثالث عملية تفجير تستهدفه منذ ثورة 25 يناير.

كان خط أنابيب يمر عبره الغاز من مصر الى اسرائيل والاردن لتفجير يوم الاثنين الماضي مما أوقف تدفق الامدادات. وكان هذا ثالث هجوم على الخط منذ أوائل فبراير شباط.

وبعد الهجومين السابقين في الخامس من فبراير شباط والسابع والعشرين من ابريل نيسان ظل خط الانابيب مغلقا لعدة أسابيع

يذكر أن شركة أمبال أمريكان إسرائيل لها حصة 12.5 في المئة في كونسورتيوم تقوده شركة غاز شرق المتوسط. وقالت إن شركة إي.إم.جي أبلغتها بأن إمدادات الغاز استؤنفت أمس الثلاثاء.