21/04/2011

انتقل إلى رحمة الله تعالى المفكر الإسلاميًّ الكبير الدكتور مصطفى الشكعة، عضو مجمع البحوث الإسلامية والعميد الأسبق لكلية الآداب جامعة عين شمس، ورئيس لجنة التعريف بالإسلام بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعضو لجنة الحوار الإسلامي المسيحي بالأزهر الشريف، عن عمر يناهز 94 عامًا، بعد حياةٍ حافلة بالعطاء والدفاع عن الإسلام.

وقال حسام الشكعة لرويترز ان والده توفي مساء الاربعاء بسبب هبوط مفاجئ في الدورة الدموية وكان يتعافى بعد اصابته بكسر منذ شهرين اثر سقوطه بعد اجتماع في مقر المجلس الاعلى للشئون الاسلامية.

والدكتور مصطفى الشكعة هو أحد أبناء دعوة الإخوان المسلمين، ومن أقرب طلابها للإمام الشهيد حسن البنا كما كان يقول عن نفسه، وقد كان رحمه الله سببًا في انتقال مقر الإخوان إلى منطقة الناصرية بالقاهرة.

ويعد الشكعة واحد من أهم المدافعين عن الإسلام ضد مظاهر الغلوِّ والتفريط والهجمات الشرسة، التي يتعرض لها هذا الدين.

عرف الشكعة بمواقفه وآرائه الجريئة في الحق وكان من أشد الغيورين علي الإسلام والمدافعين عنه ، وله العديد من المؤلفات الأدبية والإسلامية، أبرزها علي الإطلاق كتابه الشهير "إسلام بلا مذاهب" الذي دعا فيه إلي وحدة المسلمين بمختلف مذاهبهم ومحاربة التعصب البغيض الذي يبعث على التشرذم والفرقة بالإضافة إلي جهوده من أجل الحفاظ علي اللغة العربية، واعتراضه علي تعديلات قانون الأحوال الشخصية وقانون الطفل المخالفة للشريعة الإسلامية، ورؤيته الخاصة حول مشروب البيبسي والكوكا كولا.

وُلد مصطفى محمد الشكعة في أغسطس 1917، بمحافظة الغربية.وحصل علي ليسانس الآداب، جامعة القاهرة، عام 1944.ثم الدكتوراه فى الآداب عام 1954.

بدأ حياته العملية مدرسا بالتعليم الثانوى فى الفترة (1944 ـ 1949)..ثم خبيرا بالتخطيط الاجتماعى (1949 ـ 1956) إلى أن التحق بالتدريس بالجامعة وعمل مدرسا بكلية الآداب، جامعة عين شمس ، عام 1956. ثم عين عميدا لها..وانتدب للعمل مستشارا ثقافيا بواشنطن (1960 ـ 1965).

عمل الشكعة مستشارا ثقافيا لمصر في واشنطن في الستينيات وأصبح عميدا لكلية الاداب بجامعة عين شمس عام 1976. وفي السبعينيات والثمانينيات عمل أستاذا في ثلاث جامعات عربية هي جامعة بيروت العربية وجامعة أم درمان وجامعة الامارات العربية المتحدة.

ونال الشكعة جائزة الدولة التقديرية في الاداب عام 1989 وله مؤلفات منها (اسلام بلا مذاهب) و(فنون الشعر في مجتمع الحمدانيين) و(بديع الزمان الهمذاني رائد القصة العربية والمقالة الصحفية) و(أبو الطيب المتنبي في مصر والعراق) و(معالم الحضارة الاسلامية) وله باللغة الانجليزية كتابان هما (مقالات في الدراسات الاسلامية) و(التربية والتعليم في العالم العربي