الإسكندرية – نافذة مصر - محمد صلاح

 

كشف تقرير لجنة خدمة المواطنين الصادر عن المجلس المحلى لمدينة الإسكندرية، عن سوء أحوال مكاتب الشهر العقارى بالإسكندرية، حيث إن المكان الحالى بالعامرية غير ملائم لظروف العمل ويحتاج إلى تطوير حتى يتمكن من أداء خدمة المواطنين بسهولة ويسر.

 

الوضع المتردى للمكتب، أدى إلى زيادة عدد شكاوى المواطنين المترددين طالبى الخدمة، حيث تركزت تلك الشكاوى فى ضيق وعدم ملائمة أماكن مكاتب الشهر العقارى على مستوى المحافظة وسوء معاملة الموظفين لهم، وكثرة الروتين، مما يترتب علية استغراق وقت طويل داخل الشهر العقارى مما يزيد من معاناتهم.

 

فضلا عن قلة عدد تلك المكاتب وقلة عدد الموظفين، مما يعوق الخدمة ويزيد من الازدحام.

 

من جهة أخرى، اعترف أحمد محمد صالح مدير عام الشهر العقارى بالإسكندرية بضيق المكان وعدم ملاءمته، مشيرا إلى أن المكاتب غير مناسبة لحجم وعدد الجمهور المتردد عليها يوميا، والأمر يحتاج إلى التطوير الشامل لمعظم تلك المكاتب حتى يستطيع الموظف أداء عمله بشكل مريح وبالتالى أداء الخدمة للمواطنين بشكل جيد دون عناء.

 

كما أكد أن المصلحة قد أصدرت تعليمات لجميع المكاتب بحسن معاملة الجمهور وتوقيع العقاب على الموظفين المخالفين لتلك التعليمات. وتقدمت المصلحة بطلبات رسمية لطلب مد الخدمة بالعدد الكافى من الموظفين لسد العجز الشديد الذى تعانى منه الإسكندرية، ومازالت فى انتظار الرد والحل لتلك المشكلة.

 

وفيما يتعلق بالروتين، أشار صالح إلى أن نظام العمل نظام مركزى موضوع على مستوى مكاتب الجمهورية، إلا أن كثرة عدد المترددين وطالبى الخدمة مع ضيق المكان، يسبب وقتا طويلا نسبيا فى الخدمة.

 

ونوه عن أن هناك بعض الأماكن بالإسكندرية التى تحتاج إلى زيادة عدد المكاتب، نظرا إلى الازدحام مثل منطقة العامرية ثان لتخفيف الضغط هناك، وكذلك منطقة مينا البصل والمنتزه والرمل، وأشار إلى أن هناك خطة من الوزارة لزيادة عدد هذه المكاتب حتى تستطيع استيعاب حجم العمل المطلوب.