قد يكون إتخاذ قرار إرسال طفلك إلى الحضانة أمرًا صعبًا إذا كان ذلك ضروريًا، أما عندما يكون ذهابه إلى الحضانة خيارًا متاحًا يجب عليك معرفة متى يذهب الطفل الى الحضانة لضمان الفوائد الإيجابية التي ستؤثر مباشرة على نمو طفلك الجسدي وتطوره العقلي.

كل ما يهمك معرفته حول أفضل الخيارات لذهاب طفلك إلى الحضانة في ما يأتي:

متى يذهب الطفل الى الحضانة

تتعدد الأسباب التي تدفعك لإرسال طفلك إلى الحضانة إليك أفضل الخيارات لذهاب طفلك إلى الحضانة تبعًا لعمره في ما يأتي:

1. العمر من 3 أشهر إلى سنة
إذا كنت بحاجة لإرسال طفلك في هذا العمر فتأكدي من اختيار الحضانة ذات الخبرة في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة وأنها تلتزم بجميع معايير السلامة والصحة.

كما يجب أن توفر الحضانة مقدمة رعاية واحدة لكل ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 0 - 2 سنة.

2. العمر من 1 - 2 سنة
أجريت دراسة في جامعة كامبريدج كان مفادها أن مستوى هرمون التوتر المتعلق بالكورتيزول يتضاعف لدى الأطفال خلال أول تسعة أيام من ذهابهم للرعاية في الحضانة دون وجود أمهاتهم وبعد 5 أشهر انخفضت النسبة لكنها بقيت أعلى مما كانوا عليه قبل الذهاب للحضانة بالرغم من أن الأطفال أظهرو الارتياح في الحضانة.

بناءً على ما سبق يشير الخبراء إلى أن الأطفال يحتاجون للمزيد من الوقت والاهتمام عند العودة إلى المنزل لإعادة التوازن العاطفي لهم.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك اختيار الحضانة التي تقدم استراتيجيات تخفيف التوتر لدى الأطفال عند انتقالهم من الرعاية المنزلية إلى الحضانة.

3. العمر بين 2 - 3 سنوات
في حلول هذا العمر يكون من الجيد البدء في إرسال طفلك إلى الحضانة.

تبدأ ظهور العلامات التي تدل على أن طفلك مستعد لذلك بأنه يكون مستقل، فضولي ويزداد اهتمامه بالأطفال الاخرين والتواصل معهم.

قد يظهر طفلك بعض المخاوف بشأن الذهاب للحضانة في هذا العمر وهو طبيعي تمامًا ولا يدعو للقلق.

أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين أرسلو للحضانة في هذا العمر لديهم أداء أفضل في التطور الأكاديمي في المدرسة.

4. العمر 3 سنوات وأكثر
إذا كان طفلك يعتمد عليك عاطفيًا بشكل كبير فإن الانتظار بعد عامه الثالث هو الخيار الأفضل حيث يكون أكثر فضولًا واستقلالية ويكون من السهل علية التكيف مع بيئة الحضانة.

من الجدير بالذكر أنه يتم رعاية الكثير من الأطفال في المنزل حتى يصبحوا على استعداد للذهاب للروضة في عمر 4 سنوات وأكثر.