بدأ مساء الخميس، سريان قرار حظر التجول الكامل في قطاع غزة، والإغلاق الشامل في 4 محافظات في الضفة الغربية؛ للحد من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

ففي قطاع غزة توقفت الحياة العامة، وأغلقت المحال التجارية في جميع محافظات القطاع من المارة مع دخول الساعة السادسة والنصف من مساء الخميس، وانتشرت الشرطة لضبط الأمور.

وقالت وزارة الداخلية: إن مدة حظر التجوال تبدأ الساعة 6:30 من مساء الخميس، وحتى الساعة 7 من صباح الأحد.

ونبهت إلى أنه ستستمر في مثل هذه الأيام من كل أسبوع حتى نهاية الشهر الجاري، على أن يعاد تقييم هذه الخطوة.

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات تأتي "للحد من تحرك المواطنين وتجمعهم لتقليل فرص انتقال العدوى بين المواطنين، وكذلك حتى لا نصل للإغلاق الشامل لفترات طويلة".

ونبهت الداخلية إلى أن خطط الإغلاق الشامل جاهزة، لكن هذا السيناريو له أعباء كثيرة، لذلك فضلنا بهذه المرحلة اقتصار الإغلاق على الجمعة والسبت.

وأعربت عن أملها من المواطنين بالالتزام الكامل بالإغلاق وحظر التجول الجمعة والسبت؛ حتى لا نلجأ إلى إجراءات أخرى تُثقل على المواطنين وعلى المجتمع.

وفي الضفة الغربية، بدأ، مساء الخميس، سريان قرار الإغلاق الشامل في محافظات طولكرم ونابلس وبيت لحم والخليل لـ 7 أيام؛ تماشياً مع قرارات الحكومة الأخيرة لمنع تفشي فيروس كورونا.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية غسان نمر: إن الإغلاق يشمل جميع مناحي الحياة، باستثناء المخابز والصيدليات ليومي الجمعة والسبت، مشيرا إلى أن الحركة ستمنع نهائيا في الشوارع مع مراعاة الحالات الطارئة، في جميع محافظات الوطن.

وأضاف أن الإغلاق سيستمر حتى الخميس المقبل 17 كانون الأول في محافظات الخليل، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم؛ نظرا لزيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا فيها كثيرًا، ويسمح بفتح الصيدليات والمخابز ومحلات السوبرماركت والبقالة.

وأكد أن الحركة ستمنع بين المحافظات، مشددا على أن كل مواطن أو محل تجاري يخالف القرار سيعرض نفسه للعقوبة والمساءلة القانونية، وعقوبة كاسر أو مخالف قرار الإغلاق ألف دينار أردني أو السجن عامًا، أو كلتاهما.