اتهم رئيس وزراء السنغال عثمان سونكو، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بمواصلة الحرب في غزة، من أجل بقائه سياسيا، موصيا بـ”عزل إسرائيل لوضع حد للبربرية التي أقرتها بعض الدول الغربية”.

عزل إسرائيل دوليا

وقال سونكو خلال تجمع لمئات السنغاليين لدعم الفلسطينيين في المسجد الكبير في داكار: “لدينا رئيس وزراء (إسرائيل) تعتمد سلطته على هذه الحرب، ويعتمد بقاؤه السياسي على هذه الحرب، وهو مستعد للسير على آلاف الجثث ليبقى رئيساً للوزراء ولا يواجه العدالة في بلاده”.

وأضاف: “علينا أن نجمع كل من يدين هذا الظلم، وأن نعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي وهو حل عزل دولة إسرائيل، (حل) العزلة السياسية”، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ “وقف هذه الهمجية الإنسانية، التي أقرتها بعض الدول الغربية”.

وتحدث سونكو عن الإبادة فيما يتعلق بالعمليات الإسرائيلية المستمرة في الأراضي الفلسطينية وعن الظلم الذي يعاني منه الفلسطينيون منذ قيام إسرائيل عام 1948.

أزمة فلسطين بسبب انقسام المسلمين

وأشار إلى “الانقسامات المتعددة” التي تمنع المسلمين والأفارقة من “التحدث بصوت واحد” في مواجهة الأزمة: “لقد ظلت ما تسمى بالدول الإسلامية صامتة، ومنذ بداية هذه الأزمة، بدأت جنوب إفريقيا التحركات الأكثر وضوحا (لدعم الفلسطينيين)، حيث يشكل المسلمون أقلية صغيرة جدا، وبعض دول أمريكا اللاتينية”.

وشدد على أن “كل الذين يغنون لنا عن الديمقراطية وحقوق الإنسان هم أولئك الذين يدعمون إسرائيل، ويسلحونها”.چ