أدى ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسابيع الماضية إلى تعجيل حصاد الخضراوات والفاكهة قبل ميعادها، مع تراجع إنتاجيتها بحسب متعاملين فى القطاع.

وقال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن المشمش من أكثر المحاصيل المتأثرة بموجة الحرارة المرتفعة يليه المانجو والطماطم والفراولة خلال الموسم الحالى.

وقدر أن الطاقة الإنتاجية لمحصول الخضراوات والفاكهة تراجعت بنسبة تخطت 20% خاصة فى المناطق شديدة الحرارة مثل جنوب الصعيد.

وأوضح، أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى صعود تكاليف الإنتاج بنسبة 15% إذ يلجأ المزارعون لاستخدام بعض العوامل لتعزيز جودة المنتج من خلال استخدام أدوات الترطيب والمبيدات وغيرها.

وقال أحمد فتح الله رئيس مجلس إدارة شركة جراند إيجيبت أجرو لتصدير الحاصلات الزراعية، إن عمليات التصدير خلال الموسم الحالى تأثرت سلبًا بسبب ضعف جودة المنتجات المصدرة بسبب الموجة الحرة التى ضربت البلاد منذ بداية الشهر الجارى.

وأضاف أن الموجة الحارة تعمل على تنشيط ذبابة الفاكهة وهو ما تأثر به محصول البرتقال الصيفى، بالإضافة إلى احتراق فلفل الألوان والخس وتلف مساحات كبيرة من الثوم والبصل.

وتابع أن تكلفة إنتاج المحاصيل بالنسبة للشركة توزع حاليًا على 600 طن بعدما كانت توزع على ألف طن فى المواسم الماضية، موضحًا أن أسعار بعض الخضروات ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الماضية بسبب نقص المعروض فى الأسواق.

وقال عمر عاشور رئيس مجلس إدارة شركة الوادى جرين للحاصلات الزراعية، إن حجم إنتاج الشركة من البرتقال الصيفى تراجع بنسبة وصلت إلى 30% منذ بداية الموجة الحارة وحتى الآن وهو ما ينذر بارتفاع الأسعار خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف أن نسبة التلف فى البرتقال الصيفى يتراوح بين 10 و15% وهذا معدله الطبيعى سنويًا.. ولكن فى العام الجارى نسب تأثر المحصول وصلت إلى معدلات كبيرة.

وأوضح، أن إنتاجية الشركة من العنب تراجعت 50% والفراولة 60% أما الطماطم فهى الأكثر تأثر من موجة الحر الشديدة، واضطرت الشركة إلى تعجيل الحصاد بسبب استواء المحاصيل.

وأشار إلى أن الشركة تصدر محاصيل زراعية من الخضراوات والفاكهة إلى أكثر من 25 دولة وتستهدف اختراق أسواق أوروبية جديدة خلال الموسم الحالى.

وقال كريم زكريا مدير التصدير بشركة مصدوم للحاصلات الزراعية، إن الموجة الحارة تسببت فى ضعف جودة المحاصيل وهو ما يؤثر سلبًا على تواجد المنتج المصرى فى الأسواق الخارجية، وتراجع حجم الطلب خلال المواسم المقبلة.

وأضاف أن البرتقال والليمون والمانجو وأيضًا العنب من أكثر المحاصيل تأثرًا بارتفاع درجات الحرارة.