أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أنها وجهت لاستقصاء معلومات حول ما جرى في مدينة الفاشر السودانية أحد مدن شمال دارفور (شمال غرب السودان) هذا بظل إعلان منسقية النازحين بدارفور في السودان "ارتفاع عدد النازحين من القتال في الفاشر إلى منطقة الطويلة بولاية شمال دارفور إل 40 الف نازح" بعد أ تعرضت لمذبحتين يفلص بينمهما أيام قليلة.

واقتحمت مليشيا الدعم السريع في 9 يونيو 2024 مستشفي الفاشر الجنوبي وقتلت المرضي والمصابين وحتي الأطفال المرضي قامت بقتلهم...كما قامت بتصفية  عدد من الأطباء ومساعد طبي ووصل عدد الضحايا إلى نحو 100 شهيد..

فضلا عن مجزرة أخرى راح ضحيتها نحو 84 سودانيا في 4 يونيو الجاري.


وقال الناشط السوداني أحمد البلال الطيب أن آخر أخبار الفاشر يتعلق بسيطرة القوات المسلحة النظامية والمشتركة  مع المقاومة الشعبية حيث صدت هجوما الثلاثاء من ثلاثة محاور توقف قبل قليل وعاد الهدوء للمدينة بعجما تكبدت قوات الدعم السريع خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.


وأشار "بلال"  إلى أن القوات المتمردة بقيادة المقدم علي يعقوب شنت هجوما ليليا، وهطلت أمطار غزيرة أثناء المعارك، فأدت لتعطيل عرباتها.

https://x.com/ahmed_albalal/status/1800270358139883991

تحركات مريبة

الطيار السابق علي يحيى رصد عبر (X) نشاط طائرة الامارات للشحن الجوي المستأجرة، الطائرة اليوشن76 ذات التسجيل EX-76019 وذلك الاحد 9 يونيو، حيث قامت برحلة الي اديس ابابا ثم عادت مجددا إلي الإمارات من اثيوبيا.

وفي يوم السبت 8 يونيو، قامت نفس الطائرة برحله من ابوظبي الي بوصاصو الساحلية في الصومال.

ورأى يحيى عبر @AliYahyaSDN أنه "في الغالب ستشهد الايام القادمه حركه طيران شحن جوي مكثف .. في الكثير من التحضيرات و التجهيزات لمراكز لوجستيه كبيره تقوم الدويله (الإمارات) بالإشراف عليها و ربطها جميعا و تقوم تلك القواعد باستخدام المرتزقه او إمدادهم بالعتاد!.

حساب @skaka410 أشار عبر تغريدة أن "الأقمار الصناعية ترصد قاعدة عسكرية إثيوبية جديدة بالقرب من منطقة الفشقة في ولاية القضارف.. (اكيد ح تكون زي ام جرس مدعوم من الدويلة🇦🇪 لاحتلال الفشقة (أكبر أحلامهم في السودان)..  ومساندة مليشيا الدعم السريع من الجهة الشرقية ).. ناس القضارف والفاو والنيل الازرق خلوا السلاح صاحي".


أسلحة فتاكة

ومن جانبه قال المفكر السوداني د. تاج السر عثمان "لم تجف بعد دماء مجزرة ود النورة (قتل فيها نحو 200 سوداني) حتى ارتكبت ميليشيا الجنجويد مجزرة مستشفى الفاشر وقامت بتصفية الجرحى و عدد من الأطباء".


ورأى أنه "لا يوجد تفسير لتصاعد هذه الوحشية إلا أن طائرات الشحن الإماراتية التي وصلت مؤخرا لم تكن تحمل سوى أسلحة فتاكة لمرتزقتها وطلب منها تحقيق مكاسب على الأرض ولو بإرهاب المدنيين".
 

https://x.com/tajalsserosman/status/1799934969046765978
ولفت حساب غندور @crm_200 إلى "حديث وليد مادبو عن سقوط الفاشر خلال عشرة ايام " لافتا إلى أن "المعلومات تصله من اجهزة استخبارات ومن نظارات القبيلة اول باول، قبل يومين دخلت شحنة سلاح كبيرة الي غرب البلاد قصف الجيش امس بعضها وتسرب البعض، تحشيدات كبيرة من المرتزقة الاجانب والفزع لاسقاط الفاشر، الرسالة التي لم ينتبه اليها الجميع والتي اراد مادبو ايصالها سنتجه الي شندي ونهر النيل بمجرد سقوط الفاشر نسفت هذه الرسالة من يعتقدون ان المليشيا باسقاط الفاشر ستعلن حكومتها في دارفور".
 

وإضافة لدعم السلاح يدفع "بن زايد" بقوات تشادية تعاون الدعم السريع لإنجاز المجازر حيث أعلنت مجموعة من قبيلة " القرعان" التشادية الاستنفار العام لمواصلة القتال بجانب مليشيا الدعم السريع ، ولفرض غرامات على غير القادرين على القتال بواقع 80 ألف فرنك على المتخلف عن الاستنفار، و 20 ألف فرنك تشادي على كبار السن وأصحاب الأعذار، بالإضافة إلى جملة من الأحكام العرفية.


وعلق الكاتب والباحث محمد المختار الشنقيطي @mshinqiti أن "ميليشيا الإجرام السريع تواصل مذابحها في السودان بدعم عسكري ومالي من الليكود العربي" في إشارة للإمارات.


مسؤولية مباشرة
 

ومن جانبه، حمّل حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي، أحزاباً عريقة بأنها المسؤولة عن انتهاكات الدعم السريع لولاية الجزيرة.

وقال في تصريحات صحفية إنّ الجزيرة حينما سقطت أحيلت الإدارة المدنية التي تكونت فيها إلى حزب الأمة القومي، وأضاف قائلاً: أنا لا أعرف هل أوجه اللوم إلى حزب الأمة أم إلى قحت (قوى الحرية والتغيير اليسارية) ..؟

وكشف مناوي بأن دولة معروفة طلبت من مليشيا الدعم السريع إسقاط الفاشر، وإنها بعد ذلك ستتولى المهمة في تحقيق كل السيناريوهات المتبقية، مؤكداً بأن أهل السودان لن يستسلموا لمخطط تلك الدولة.

وأشار مناوي إلى أنهم لن يستسلموا لما يجري، مبيناً أن الفاشر الآن تحترق والهجوم عليها من أكثر من اتجاه، مشيراً إلى تسلل مجموعة من المليشيا إلى المستشفى الجنوبي وقاموا بإصابة وإهانة مديرها الطبي، ومضى قائلاً: لولا بسالة الجيش والقوات المشتركة لحدثت كارثة حقيقية، موضحاً أنهم يرصدون يومياً عدد القتلى نتيجة للقصف من قبل مليشيا الدعم السريع، مبيناً أن المليشيا منظومة إرهابية لا تعرف قيمة الإنسان، وهي خطر على الإنسانية، وخطر على البهائم، لأن الحياة تبدأ من الشجر والحشائش بما في ذلك البهائم، موضحاً بأنه حتى في حالة توقف الحرب بأن مجموعة منهم تحتاج إلى محميات لعلاجهم حتى يعيشوا بين الناس.  

قوى دارفور

وكان تجمع روابط دارفور بالمملكة المتحدة شاركوا في مظاهرة ضد انتهاكات مليشيا الجنجويد في دارفور ووجهوا التظاهرة ضد الدعم الإماراتي لمليشيات الدعم السريع الذي ارتكب جرائم تطهير عرقي في دارفور، ولاسيما الفظائع التي تُرتكب في الفاشر والقرى المجاورة لها ومعسكر أبو شوك للنازحين. الجزيرة وقراها، شمال كردفان (الأبيض)، وغرب كردفان (بابنوسة) والنيل الأبيض، والخرطوم .