قدمت شركة «لويس درايفوس» العالمية المتخصصة في تجارة السلع الزراعية عرضا إلى مصر لتوريد 60 ألف طن من القمح الأوكراني بسعر يبلغ 243 دولارا للطن، لا يشمل مصاريف الشحن والنقل والتأمين. و قال متعاملون إن عرض «لويس درايفوس» كان أقل عرض تلقته الهيئة العامة للسلع التموينية بمصر في ممارسة لشراء القمح أمس. وقد وضعت الحكومة تقديراتها لاستيراد القمح في السنة المالية الجديدة على أساس 280 دولارا للطن شاملة.
وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، المختصة بشراء الحبوب للحكومة قد حددت أمس على أنه الموعد النهائي لتقديم العروض، على أن تقدم على أساس التسليم على ظهر السفينة في الفترة ما بين الأول و20 أغسطس (آب). ويتعين على الموردين تقديم قسائم للدفع عند تقديم عروض المناقصة للحصول على التمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التي توفر قرضا لمصر يتيح لها استيراد القمح.
وقال التجار إن العروض المتكررة للقمح الروسي، بسعر 265 دولارا للطن تسليم ظهر السفينة، يعتقد أنها تعكس الحد الأدنى غير الرسمي الحالي لأسعار الحكومة الروسية للتصدير، وهو المستوى الذي يهدف إلى إبطاء صادرات القمح الروسي وتهدئة أسعار الطحين والخبز المحلية. وقال متعامل ألماني «تبحر المزيد من سفن الحبوب من أوكرانيا كل أسبوع دون تعرضها لهجمات روسية، مما يمنح السوق المزيد من الثقة لعرض الإمدادات الأوكرانية عبر مناقصات على الرغم من أن موسكو لم تقدم ضمانات لسلامة السفن التي تبحر من الموانئ الأوكرانية». ومع ذلك فإن مخاطر النقل عبر البحر الأسود تسفر عن ارتفاع تكاليف الشحن والنقل والتأمين للسفن. ويتحمل المشتري بنظام التسليم على ظهر السفينة هذه التكاليف.
كما أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية إنها تسعى لشراء زيوت نباتية في ممارسة دولية للشحن في الفترة من 20 يوليو (تموز) إلى الخامس من أغسطس (آب) إلى 31 من الشهر ذاته. وذكرت الهيئة أنه يتعين تقديم العروض على أساس السداد عند الاطلاع بتمويل من المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة. والموعد النهائي لتقديم العروض هو غدا الخميس.