جددت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، بمجمع محاكم بدر، حبس الداعية الإسلامي و الاستاذ بجامعة الأزهر، الدكتور محمود شعبان، 53 عاماً، لمدة 45 يوماً على ذمة التحقيقات.


وكشفت "الشبكة المصرية لحقوق الانسان" أن التحقيق مع الدكتور والداعية "شعبان" يعود إلى يوم الأحد 26 مايو الماضي وأن القضية التي جددت له النيابة فيها هي قضية قديمة وذلك بعد انتهاء فترة محكوميته.


وفوجئ الدكتور محمود شعبان، المحتجز في سجن وادي النطرون، بإبلاغه بعدم إطلاق سراحه على الرغم من انتهاء فترة محكوميته في القضية رقم 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمحبوس على ذمتها.


وأُبلغ بضرورة حضور جلسة عبر تقنية الفيديوكونفرس للنظر في أمر تجديد حبسه على ذمة قضية قديمة سبق وأن حُبس على ذمتها.


وأضاف التقرير الحقوقي أن السلطات ابلغته بعدها بايام بقرار غرفة المشورة بتجديد حبسه لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات دون ان يتمكن من المثول أمام قاضيه ومن حضور جلسة تجديد حبسه فى انتهاك صارخ لابسط الحقوق والمحاكمات العادلة.


يشار إلى أن محكمة النقض المصرية أصدرت في 10 يناير الماضي، حكماً بنقض الحكم الصادر بحقه وتخفيف العقوبة إلى خمس سنوات، بعد أن كانت الدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات الزيتون، برئاسة القاضي معتز خفاجي (هلك ورحل)، قد أصدرت حكماً مجحفاً بحقه بالسجن لمدة 15 عاماً في القضية رقم 1730 لسنة 2022 جنايات الزيتون، والمقيدة برقم 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.


وقالت هيئة الدفاع عن د. محمود شعبان إنه برئ من التهم المنسوبة إليه، وأدانت منظمات حقوقية منها "الشبكة المصرية" سياسة التنكيل المستمر التي تمارسها السلطات المصرية بحقه على مدار سنوات، وتتضمن أشكالا من الانتهاكات الجسدية والنفسية.