ألقت قوات الأمن البوسنية القبض على زعيم عصابة إجرامية هولندي-عراقي مشتبه به، والذي أفادت التقارير أنه ساعد في تهريب أكثر من 1500 عراقي إلى الاتحاد الأوروبي، فيما يقال إنها عملية ضبط كبيرة لشبكة واسعة من المتاجرين الذين يساعدون الهجرة غير الشرعية إلى القارة.

ووفقاً لبيان صادر أمس عن وكالة الدولة للتحقيق والحماية في البوسنة والهرسك، فقد ألقت القبض في العاصمة سراييفو على مواطن هولندي من أصل عراقي يشتبه في أن له علاقات مع عصابة إجرامية تعمل في جميع أنحاء العراق والأردن وتركيا وتركيا والبوسنة والهرسك والاتحاد الأوروبي.

وبعد احتجاز الشخص الذي لم يذكر اسمه، أضافت وكالة الدولة للشرطة القضائية أنها صادرت منه أشياء يمكن أن تكون بمثابة دليل حيوي في الإجراءات القانونية اللاحقة، حيث تحاول أجهزة الأمن البوسنية واليوروبول - وكالة إنفاذ القانون التابعة للاتحاد الأوروبي - حاليًا توثيق القضية وجرائمها العديدة.

وتتعاون أيضًا في هذه القضية سلطات الشرطة من دول أخرى بما في ذلك كرواتيا وسلوفينيا وألمانيا والمملكة المتحدة.

ويمثل اعتقال واحتجاز زعيم التهريب المزعوم أحدث عملية إفلاس كبرى للشبكة التي تمكن عشرات الآلاف من المهاجرين من دخول وعبور أوروبا بشكل منتظم، لا سيما عبر طريق البلقان الشعبي. 

وبعد ما يقرب من عقد من الزمن من موجات اللاجئين والمهاجرين المستمرة التي تتدفق عبر هذا الطريق في محاولة للوصول إلى أوروبا، ومعظمهم من مناطق الصراع مثل سوريا وأفغانستان، أفادت التقارير أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد حددت عدد المهاجرين الذين عبروا إلى البوسنة. والهرسك العام الماضي بـ 35 ألفًا.

https://www.middleeastmonitor.com/20240523-bosnia-security-forces-arrest-alleged-dutch-iraqi-trafficking-ringleader-in-major-smuggling-bust/