قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يوم الإثنين، إن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار أمر اعتقال بحق رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين "فاضح".

 ويسعى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى الحصول على أوامر قضائية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وجالانت وثلاثة من قادة حركة حماس الفلسطينية، بشأن جرائم حرب مزعومة. وستحدد لجنة من قضاة الإجراءات التمهيدية ما إذا كانت الأدلة تدعم طلبه.

وقال وزير الخارجية إسرائيل كاتس، إنه فتح غرفة حرب خاصة داخل وزارة الخارجية للتصدي لخطوة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال كاتس، وهو عضو في حزب الليكود الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن غرفة الحرب ستعمل على مكافحة هذه الخطوة، التي قال إنها تعتقد أنها تهدف إلى تقييد أيدي إسرائيل ومنعها من ممارسة "حقها في الدفاع عن النفس".

وأضاف كاتس: "أنوي التحدث مع وزراء خارجية الدول الرائدة في جميع أنحاء العالم لحثهم على معارضة قرار المدعي العام والإعلان أنه حتى لو صدرت أوامر الاعتقال، فإنهم لا يعتزمون تنفيذها ضد القادة الإسرائيليين".

https://www.middleeastmonitor.com/20240520-icc-prosecutors-move-against-netanyahu-and-gallant-is-scandalous-israel-minister-says/