اندلعت الانقسامات في الحكومة الإسرائيلية بشأن الحرب في غزة هذا الأسبوع، بعد أن طالب وزير الدفاع علنا ​​باستراتيجية واضحة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مع عودة القوات لمحاربة مقاتلي حماس في المناطق التي يعتقد أنها تم تطهيرها قبل أشهر، حسبما ذكرت رويترز.

وتعكس تعليقات وزير الدفاع يوآف غالانت، الذي قال إنه لن يوافق على تشكيل حكومة عسكرية في القطاع، القلق المتزايد في المؤسسة الأمنية من عدم وجود توجيه من نتنياهو بشأن من سيترك لإدارة غزة عندما يتوقف القتال.

كما أنها أبرزت الانقسام الحاد بين جنرالي الجيش السابقين الوسطيين في الحكومة، بيني جانتس وجادي آيزنكوت، اللذين أيدا دعوة جالانت، والأحزاب الدينية القومية اليمينية المتشددة بقيادة وزير المالية بتسلئيل سموتريش ووزير الأمن الداخلي، إيتامار بن جفير، الذي أدان التصريحات.

"هذه ليست طريقة لإدارة الحرب"، هذا ما كتبته صحيفة "إسرائيل اليوم" اليمينية في عددها الصادر يوم الخميس بسبب صورة لنتنياهو وجالانت في اتجاهين مختلفين.

وبعيدًا عن تفكيك حماس وإعادة نحو 130 رهينة ما زالوا محتجزين لدى الحركة، لم يوضح نتنياهو أي هدف استراتيجي واضح لإنهاء الحملة، التي أسفرت عن مقتل نحو 35 ألف فلسطيني وتركت إسرائيل معزولة دولياً على نحو متزايد.

ومع ذلك، فقد رفض، بدعم من بن جفير وسموترتش، وكلاهما قريب من حركة الاستيطان في الضفة الغربية، أي مشاركة في إدارة قطاع غزة بعد الحرب من قبل السلطة الفلسطينية، التي تم تشكيلها بموجب اتفاقيات السلام المؤقتة في أوسلو قبل ثلاثة عقود وينظر إليها بشكل عام على المستوى الدولي باعتبارها الهيئة الحاكمة الفلسطينية الأكثر شرعية.

نتنياهو، الذي يكافح من أجل الحفاظ على تماسك ائتلافه المنقسم على نحو متزايد، متمسك حتى الآن بتعهده بتحقيق النصر الكامل على حماس. وقال في مقابلة مع تلفزيون سي إن بي سي يوم الأربعاء إنه بعد ذلك يمكن إدارة غزة من قبل "إدارة مدنية غير تابعة لحماس مع مسؤولية عسكرية إسرائيلية، مسؤولية عسكرية شاملة".

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه قد يتم تجنيد زعماء قبائل فلسطينيين أو شخصيات أخرى في المجتمع المدني لملء الفراغ، لكن لا يوجد دليل على أنه تم تحديد هوية أي من هؤلاء القادة، القادرين أو الراغبين في استبدال حماس.

قال يوسي ميكلبيرج، زميل مشارك في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس:" الخيارات بالنسبة لإسرائيل هي إما أن ينهوا الحرب وينسحبوا، أو أن ينشئوا، لكل المقاصد والأغراض، حكومة عسكرية هناك، وأن يسيطروا على المنطقة بأكملها لفترة من الوقت لا أحد يعرف، لأنه بمجرد أن يغادروا منطقة ما، فإن حماس ستغادر. إنهم يظهرون مرة أخرى".

 

تكتيكات حرب العصابات

رفض جالانت التفكير في أي شكل من أشكال الحكم العسكري الدائم يعكس التكاليف المادية والسياسية لعملية قد تؤدي إلى إجهاد المؤسسة العسكرية والاقتصاد بشكل مؤلم، مما يعيد ذكريات الاحتلال الإسرائيلي الذي دام سنوات لجنوب لبنان بعد حرب عام 1982.

وقال مايكل ميلشتاين، ضابط المخابرات السابق وأحد كبار المتخصصين الإسرائيليين في شؤون حماس، إن السيطرة الكاملة على غزة قد تتطلب ربما أربعة فرق، أو حوالي 50 ألف جندي.

وفي حين قُتل الآلاف من مقاتلي حماس في الحملة، ويقول القادة الإسرائيليون إن معظم الكتائب المنظمة للحركة قد انهارت، فقد ظهرت مجموعات أصغر في المناطق التي غادرها الجيش في المراحل الأولى من الحرب.

وقال ميلشتاين: "منظمة (حماس) مرنة للغاية ويمكنهم التكيف بسرعة كبيرة. لقد تبنوا أنماطًا جديدة من حرب العصابات".

وظهرت التكلفة المحتملة لإسرائيل جراء استمرار التمرد يوم الأربعاء، عندما قُتل خمسة جنود إسرائيليين بنيران دبابة إسرائيلية في ما يسمى بحادث "نيران صديقة"، بينما خاضت القوات الإسرائيلية معارك ضارية في منطقة جباليا، شمال مدينة غزة.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاجاري، إن مهمة الجيش هي "تفكيك تلك الأماكن التي تعود فيها حماس وتحاول إعادة تجميع نفسها"، لكنه قال إن أي مسألة حول حكومة بديلة لحماس ستكون مسألة على الساحة السياسية".

ورغم أن أغلب الاستطلاعات تظهر أن الإسرائيليين ما زالوا يؤيدون الحرب على نطاق واسع، إلا أن هذا الدعم بدأ يتراجع، مع إعطاء الأولوية على نحو متزايد لعودة الرهائن على حساب تدمير حماس. وقد تؤدي هذه الحوادث إلى تآكل الدعم بشكل أكبر إذا استمرت.

وقد شوهدت الانقسامات الاجتماعية الأوسع التي من المحتمل أن يتم إطلاق العنان لها في النزاع المستمر منذ فترة طويلة حول تجنيد طلاب التوراة الأرثوذكس المتطرفين في الجيش، وهي خطوة يدعمها غانتس وحلفاؤه وكذلك العديد من الإسرائيليين العلمانيين، لكن يقاومها بشدة الاحزاب الدينية .

وقد تمكن نتنياهو، حتى الآن، من تجنب انسحاب أي من الجانبين مما قد يؤدي إلى إسقاط حكومته.

لكن جالانت، الذي قاد بالفعل تمردًا ضد نتنياهو من داخل مجلس الوزراء بسبب خطط لتقليص صلاحيات القضاة العام الماضي، اصطدم مرارًا وتكرارًا مع سموتريش وبن جفير، وقد لا يكون التحدي الأخير لرئيس الوزراء هو الأخير.

https://www.middleeastmonitor.com/20240516-israel-cabinet-rifts-over-gaza-break-out-into-the-open/