أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ في سلطنة عمان عن مصرع ما لا يقل عن 18 شخصاً بسبب الفيضانات، موضحة أن من بين الضحايا حوالي 10 تلاميذ جرفتهم سيارة.


فيما شهدت مدينة دبي (إحدى الإمارات السبعة الرئيسية) فوضى عارمة مع استمرار انقطاع طرق رئيسية والطلب من المسافرين عدم الحضور إلى المطار، غداة عاصفة ترافقت مع أمطار أدت إلى مصرع مواكن سبعيني في إمارة رأس الخيمة (بعيدة نسبيا عن دبي). 


أغلب الإمارات وقعت ضمن ما اسماه الخبراء منخفض الهدير أو منخفض المطير الذي تسبب في أكبر موجة أمطار (سيول عارمة) في تاريخ الإمارات منذ 75 عاما وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية، تسببت في غرق مؤسسات فاعلة ومؤثرة مثل مترو دبي وعطلت الرحلات الجوية وأغلقت شوارع وعكلت المركبات وتوقفت المطارات وحولت الدراسة والعمل الحكومي للنظام الالكتروني (عن بعد).

 

أحد الفيديوهات هنا:
https://twitter.com/AlMayadeenNews/status/1780351183481135347


وقال المركز الوطني للأرصاد بالإمارات في بيان مساء الثلاثاء إن الكميات القياسية للأمطار التي هطلت على الدولة خلال الـ24 ساعة الماضية "تعد حدثاً استثنائياً في التاريخ المناخي لدولة الإمارات منذ بداية تسجيل البيانات المناخية وهي الأغزر منذ 75 عاما، حيث "تم تسجيل أعلى كمية أمطار في منطقة خطم الشكلة بالعين (في أبوظبي)، حيث بلغت 254,8 ملم في أقل من 24 ساعة".


وتوقع المركز الإماراتي أن تشهد الساعات القادمة تسجيل كميات أمطار أكبر".


الشركة المشغّلة لمطار دبي ناشدت المسافرين عدم التوجه إلى أكثر مطارات العالم ازدحاماً (بحسب بيان سبق المنخفض الجوي بساعات) من حيث عدد الركاب الدوليين، إلا في حالات الضرورة القصوى!


وأهابت دوائر الشرطة في الإمارات عامة بالجميع "البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلّا للضرورة مع أهمية الإبتعاد عن مناطق جريان الأودية وعدم المجازفة بأي شكل من الأشكال بالدخول إليها، وذلك حفاظًا على سلامتهم في ظل استمرار الحالة الجوية المطيرة التي تشهدها معظم مناطق الدولة".