أشاد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، اليوم الخميس، بالمرافعة التي أدلى بها الفريق القانوني لدولة جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية اليوم الخميس في لاهاي.


وقال الرشق في تصريحٍ صحفي، “إنّنا نقدر عاليًا ما جاء في المرافعة من حجج وأدلة وبراهين موثقة”.


وأضاف أنّ هذه المرافعة أثبتت أمام العالم أجمع تورّط الاحتلال الصهيوني في ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي لشعبنا في قطاع غزَّة.


وتابع بالقول: إن “دولة جنوب إفريقيا تثبت مجدّداً أصالة موقفها المبدئي في دعم شعبنا الفلسطيني وعدالة قضيّته، ورفضها جرائم الاحتلال الوحشية ضد شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة”.


مرافعة تاريخية


واعتبر أنّ هذه المرافعة التاريخية التي شهدها العالم اليوم سبباً وجيهاً ومعتبراً، لوقف عدوان الاحتلال على شعبنا والأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزة، وبالتالي البدء في محاكمة الاحتلال على جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزَّة.


وبدأت، اليوم الخميس، جلسة المحاكمة في محكمة العدل الدولية في لاهاي غربي هولندا، في إثر دعوى قدّمتها جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل”، إذ ستتعامل “تل أبيب” لمدة يومين مع دعوى، بصفتها متّهمةً بارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، لأول مرة.


وتتهم الدعوى، الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة، ويتألّف نص الدعوى من 84 صفحةً تحتوي عشرات الأدلة والبراهين على الجرائم المرتكبة.


تواصل العدوان وجرائم الإبادة


أكد المتحدث باسم وزارة الصحة د.أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي مساء اليوم الخميس،  أن حصيلة العدوان في اليوم ال 97 للعدوان المتواصل على قطاع غزة، أدت الى ارتفاع أعداد الشهداء إلى 23.469 شهيد و 59.604 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي، مشددًا على أن70 %  من ضحايا العدوان الاسرائيلي هم من الاطفال والنساء.


وحذر من أنّ الرعاية الأولية تؤكد تسجيل نصف مليون اصابة بالأمراض المعدية منذ بداية العدوان وتزداد الكارثة مع دخول فصل الشتاء والبرد القارص.