اعتدى شخص مجهول الجنسية على نسخة إنجليزية من المصحف الشريف أمام المدخل الرئيسي لمبنى البيت التركي الذي يضم القنصلية التركية في مدينة نيويورك الأمريكية، قبل أن يتدخل أمن القنصلية على الفور لإبعاده.

 

وقالت وكالة “الأناضول” التركية، إن شخصاً مجهول الجنسية، قام صباح أمس الجمعة. بتدنيس نسخة إنجليزية من المصحف الشريف أمام مبنى القنصلية التركية في مدينة نيويورك الأمريكية.

الاعتداء على القرآن في نيويورك

 

وأشارت الوكالة إلى أن الشخص رمى نسخة من المصحف على الأرض، ثم ركلها أمام المدخل الرئيس لمبنى البيت التركي الذي يضم القنصلية.

 

وتدخل موظفو الأمن في البيت التركي لإبعاد المهاجم من أمام المبنى، ليتبين أن الكتاب الذي دنسه هو نسخة إنجليزية من المصحف. واتصل مسؤولو القنصلية بقسم شرطة نيويورك ووحدة الأمن الدبلوماسي لإبلاغهم بالحادث.

الشرطة الأمريكية-تعبيرية / رويترز

يأتي الاعتداء على المصحف في نيويورك، بعد عمليات اعتداء أخرى حدثت ضد المصحف في السويد والدنمارك، واستدعت وزارة الخارجية التركية القائم بأعمال السفارة الدنماركية في أنقرة، أغي ساندال مولر، للمرة السادسة خلال أغسطس 2023؛ على خلفية استمرار حوادث حرق المصحف في بلاده.

 

وكانت الخارجية استدعت القائم بأعمال السفارة الدنماركية أيام 18 و21 و22 و23 و24 أغسطس 2023، وتكررت مؤخراً في السويد والدنمارك حوادث الإساءة إلى المصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية، ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسمياً وشعبياً، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.​​​​​​​

 

وفي 26 يوليو 2023، تبنت الأمم المتحدة قراراً بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكاً للقانون الدولي.