أعلنت الخارجية الأردنية، الأحد 30 أبريل 2023، أن العاصمة عمان ستستضيف، غدا الإثنين، اجتماعا لـ4 وزراء خارجية عرب مع نظيرهم لدى نظام بشار الأسد.

وذكرت الخارجية في بيان، "يستضيف الأردن، غدا الاثنين، اجتماعاً لوزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية، مع وزير خارجية بشار الأسد".

وأوضحت أن "الاجتماع يأتي استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في جدة يوم 14 أفريل 2023".

وذلك "للبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع حكومة الأسد، وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية"، وفق البيان.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع جدة بحث جهود حل أزمة سوريا وإضفاء شرعية لنظام المجرم بشار الأسد.

ويأتي الاجتماع مع تنامي التوجه الرسمي لدى دول عربية، لإعادة بشار الأسد للواجهة مرة أخرى، وذلك بعد زيارتين أجراهما وزير خارجية الأسد  فيصل المقداد، إلى جدة والقاهرة في أبريل الجاري، لأول مرة منذ 2011، ووسط بدء إجراءات سعودية لإعادة الخدمات القنصلية مع دمشق.

وتم تجميد عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية عام 2011، على خلفية قمع النظام للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

وتأتي تلك التطورات قبيل نحو 3 أسابيع من انعقاد القمة العربية في الرياض في 19 ماي 2023.