في هزيمة سياسية لنظام الانقلاب العسكري فاز 3 من المحسوبين على تيار الاستقلال النقابي بأصوات الصحفيين في الانتخابات التي أجريت أمس الجمعة، فيما فاز 3 ليسوا من المعسكر الحكومي بشكل كامل، وتعثر مرشحو القائمة الحكومية التي تم توزيعها على الصحف القومية والمراقع القريبة من الانقلاب قبيل الانتخابات. ليتنفس الصحفيون الصعداء، باعتبار أن ذلك الفوز يتيح استعادة النقابة من التأميم الحكومي الذي تعرضت له خلال السنوات الماضية؛ خاصة بعد فوز خالد البلشي بمقعد نقيب الصحفيين متفوقا على المرشح الحكومي خالد ميري الذي كان أنصاره يتعاملون باعتبار أنه النقيب دون منافسة. إلا أن التصويت العقابي أسقط "ميري" ومحمد شبانة وحماد الرمحي، فيما تمكن من الفوز بمقاعد مجلس النقابة هشام يونس ومحمود كامل ومحمد الجارحي من تيار الاستقلال النقابي بالإضافة إلى جمال عبد الرحيم ومحمد يحيى وعبد الرؤوف خليفة.

اللافت أن النقيب الجديد يعمل مديرا لتحرير موقع "درب" المحجوب في مصر، ما ينبىء بصعوبة المهمة التي تنتظره والتي على رأسها تحرير المواقع المحجوبة وإعادة تشغيل المواقع التي أغلقت وتشغيل مئات الصحفيين العاطلين عن العمل، وغيرها من القضايا التي يتوقع ألا يكون التعامل معها سهلا.

 

اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، رسمياً فوز البلشي بمنصب نقيب الصحفيين، بحصوله على 2450 صوتاً، بينما حصل منافسه خالد ميري على 2211 صوتاً.

وعلى مقاعد العضوية، فاز كل من هشام يونس بعد الحصول على 2094 صوتًا، وجمال عبدالرحيم بعد الحصول على 2074 صوتًا، وعبدالرؤوف خليفة بعد الحصول على 2061 صوتًا، كأعضاء فوق السن.

فيما فاز "تحت السن" محمد يحيي يوسف وحصل على 2301 صوتًا، ومحمود كامل بالحصول على 2299 صوتًا، ومحمد الجارجي بالحصول على 2015 صوتًا.

وأثار الإعلان عن فوز البلشي حالة من الفرح، حيث تصدر هاشتاج "خالد البلشي" قام المغردون بوصف مشاعرهم بعد شعورهم أن الأمل بدأ يقترب في إزاحة هذا النظام الفاسد.

 

أي حد ضد النظام الحالي حايكسب
أي حد ضد مرشح وممثلي النظام الحالي حايكسب
أي حد حتي لو واجهة ضد النظام ده حايكسب#خالد_البلشي مجرد مثال
أي انتخابات بجد حايسقطوا و ينتهوا فيها

— The Godfather (@PublicEnemyEgy) March 18, 2023

أنا سعيدة جدا بفوز خالد البلشي، أخيرا إنسان حر نقيبًا للصحفيين

— نسرين البخشونجى (@Nesrein) March 18, 2023

احتجاجات المحامين ضد التسجيل في الفاتورة الالكترونية وامتدادها للنقابات المهنية ونجاح خالد البلشي اليوم رسالة مهمة من الجمعيات العمومية للنقابات المهنية .. التغيير … التغيير

— Mohamed Abdelaziz (@Mohamdaziz) March 18, 2023