قَبل رئيس الجمهورية التركية “رجب طيب أردوغان” استقالة رئيس الوزراء “أحمد داود أوغلو” في القصر الرئاسي اليوم، الثلاثاء، وكلفه تصريف شؤون البلاد ريثما يصار إلى تشكيل حكومة جديدة بعد ظهور النتائج شبه الرسمية للانتخابات التشريعية.

وطبقاً للإجراءات الرسمية في تركيا، يقدم داود أوغلو استقالة حكومته إلى الرئيس الذي سيطلب منه بصفته رئيساً للحزب الذي حل أولاً تشكيل حكومة جديدة.

وأشار بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، أن أردوغان قبل استقالة داود أوغلو، في لقاء جمعهما بالقصر الجمهوري، داعيًا مجلس الوزراء إلى البقاء على رأس مهامه، حتى تشكيل حكومة جديدة.

وشهدت تركيا، أول أمس الأحد، إجراء انتخابات تشريعية، فاز فيها الحزب الحاكم بالمركز الأول، وبلغت نسبة أصواته 40.87٪ خولته الفوز بـ 258 مقعدًا في البرلمان، وذلك بعد فرز جميع الأصوات الانتخابية، بحسب نتائج أولية أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، اليوم الثلاثاء، النتائج الرسمية الأولية للانتخابات التشريعية للدورة الـ25، التي جرت أول أمس الأحد.

وأوضحت اللجنة في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن حزب العدالة والتنمية فاز بـ 40.87% من أصوات الناخبين فيما، تخطى حزب الشعوب الديمقراطي، الحاجز الانتخابي (10%)، بحصوله على 13.12% من الأصوات.

وذكر البيان أن حزب الشعب الجمهوري حلّ في المركز الثاني بنسبة 24.95%، بينما حصل حزب الحركة القومية على 16.29%، فيما حصلت الأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون على 4.77%.

وعن لقاء الرئيس التركي “اردوغان” برئيس الحكومة التركية “داود اوغلو” أفادت مصادر تركية بأنَّ اللقاء بحث نتائج الانتخابات العامة الخامسة والعشرين التي جرت الأحد، وهو يأتي بعد اجتماعٍ الاثنين لتقييم الانتخابات التشريعية الأخيرة، عقده رئيس الحزب “داود أوغلو”، بمقر الحزب في العاصمة أنقرة بحضور قيادات وأعضاء من اللجنة المركزية ووزراء الحزب، دون أن يخرج بأي تصريحات عن نتائجه.