أبلغت هيئة الطيران المدني العراقية، الأربعاء، شركات الطيران الأجنبية، قرار وقف الرحلات من وإلى كردستان، بدءاً من يوم الجمعة المقبل.

واتخذ مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء، قراراً بمنح فرصة لكردستان 3 أيام قبل اتخاذ قرار وقف الرحلات منها وإليها؛ اعتراضاً على الاستفتاء الذي أُجري في الإقليم على الانفصال عن الحكم العراقي.

وصباح الأربعاء، أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط (شركة الطيران الوطنية اللبنانية) تعليق رحلاتها مع مطار أربيل، في إقليم كردستان؛ بالاعتماد على قرار الحكومة العراقية إيقاف الرحلات الجوية إلى الإقليم.

ونقلت وكالة "رويترز"، الأربعاء، عن محمد الحوت، رئيس شركة طيران الشرق الأوسط، قوله إن الشركة ستعلق الرحلات من وإلى مطار أربيل في شمالي العراق، ابتداءً من الجمعة.

وأضاف الحوت أن الشركة ستوقف رحلاتها في الوقت الحالي، مبيناً أن آخر رحلة ستكون في التاسع والعشرين من سبتمبر، إلى أن يتم التوصل لحل لهذه المسألة.

من جانبه، أعلن إقليم كردستان رفضه مهلة حكومة المركز لتسليم السيطرة على المطارات في كردستان إلى بغداد.

وقال مولود مراد، وزير النقل في حكومة إقليم كردستان، للصحفيين بمدينة أربيل الأربعاء، إن حكومته ترفض مهلة عراقية لتسليم السيطرة على المطارات الدولية في الإقليم إلى بغداد، بحسب "رويترز".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قال الثلاثاء، إنه ينبغي لحكومة إقليم كردستان تسليم مطاري أربيل والسليمانية إلى بغداد، وإلا فسيأمر بوقف كل الرحلات الدولية المباشرة من وإلى كردستان اعتباراً من الساعة الثالثة عصراً (12.00 بتوقيت غرينتش) يوم الجمعة المقبل.

وكانت حكومة إقليم كردستان أجرت الاثنين، استفتاءً للاستقلال عن العراق، في مناطق الإقليم وأخرى متنازع عليها بمحافظات أخرى.