متابعة - محمد ناجي :

قال الانقلابي محمد البرادعي أنه أقر الخطة الذي وضعها برناردينو ليون - مبعوث الاتحاد الاوروبي في ليبيا حاليا - للانقلاب على الرئيس مرسي.

وأضاف البرادعي في ندوة له بتاريخ مايو 2015: "ما حدث بعد ذلك كان تماما عكس ما وقّعت عليه، فقد وقّعت على انتخابات رئاسية مبكرة، وعلى خروج مشرف للرئيس مرسي، وللوصول لنهج شامل تكون جماعة الإخوان المسلمين والإسلاميين جزءا منه".
 
وقال: "وقّعت على الخطة التي وضعها بالفعل برناردينو ليون الذي يحاول الآن أن يفعل الشيء نفسه في ليبيا، ولكن بعد ذلك كل هذا تم إلقاؤه من النافذة، وبدأ العنف".


من هو "برنارد ليون":

هو دبلوماسي أسباني ولد عام 1964 .. وتم تعيينه ممثلاً للاتحاد الاوروبي لدول جنوب البحر المتوسط , قبل أن يشغل الآن مبعوث الاتحاد الاوروبي للتوفيق ما بين الاطراف المتنازعة في ليبيا . 

ويقوم دور "ليون" في منطقة دول جنوب البحر المتوسط والدول العربية بشكل عام على ثلاثة محاور: 

1 - تعزيز الحوار بين الاتحاد الاوروبي وتلك الدول. 
2 - قيامه بمساعدة الدول التي ترغب في التحول الديمقراطي وفق الرؤية الاوروبية .
3 - جعل الاتحاد الاوروبي ذو دور فعال في قرارات هذه الدول . 

ويُلاحظ إقتران إسم "ليون" بإسم "كاثرين آشتون" حيث قاد معها الكثير من المهام، وهي التي هددت الرئيس مرسي  بالعزل فضلاً عن مطالبته - عقب انقلاب 3 يوليو - بالقبول بالأمر الواقع. 

أنشأ الاتحاد الاوروبي بعض المجالس التي تهدف لدعم التحول الديمقراطي في دول مثل مصر وتونس والاردن .. بدأت فكرة هذا المجلس في تونس عام 2011 و ضم في عضويته كلاً من "ليون" و "آشتون" و"الباجي قائد السبسي" الذي أصبح رئيس تونس فيما بعد اما في الاردن فتم إنشاء نفس المجلس وشارك في عضويته اشتون وليون ورئيس الوزراء عون شوكت. 

بينما في مصر تم نفس الامر بنفس الاسماء لكن بمشاركة محمد كامل عمرو الذي كان وزيراً للخارجية في عهد مرسي وما قبله . 

كان لـ"ليون" دور هام في المغرب وتونس حيث لعب دوراً هاماً لدعم المعارضة في تونس .. بينما ركز على إنشاء بعض منظمات المجتمع المدني في المغرب . 

وفي يوم 1 سبتمبر من عام 2014 استلم "ليون" منصبه كمبعوث للاتحاد الأوروبي في ليبيا .. ولم ينجح حتى الان في الوصول لصيغة توافق بالفرقاء الليبيين.