بدأت طفلتي رحلة التسنين من سن ثلاثة أشهر، عانت من جميع الأعراض المزعجة، ولكن أول سنّة صغيرة لم تظهر فعليًا إلا في سن سبعة أشهر ونصف، مرّت عدة أسابيع أخرى قبل ظهور السنّة المجاورة، وأشهر قليلة ثم ظهرت السنتان العلويتان.

الآن طفلتي في عمر سنة وثمانية أشهر وما زالت أسنانها تبرز ببطء شديد، فكل حصيلة التسنين لديها 8 أسنان وأربعة ضروس، وطبيب الأطفال يخبرني بأنّه أمر طبيعي للغاية ولا ينبغي عليّ القلق، ولكني كأي أم، بدأت أقلق بالفعل، حتى بحثت كثيرًا ليطمئن قلبي.

متى تعرفين أن طفلكِ تأخر في التسنين؟

إذا كان طفلكِ بدأ الوقوف والمشي في سن مبكرة، توقعي أن يتأخر قليلًا في التسنين، ويختلف الأمر من طفل إلى آخر فلا تقارني أبدًا عملية التسنين بين طفلين حتى لو كانا أخوين.
من عمر 4 أشهر، تبدأ تقريبًا أعراض التسنين على طفلكِ، بداية من سيلان اللعاب بكثرة والعض وتقلب المزاج، ولكن ظهور الأسنان نفسها لا يظهر قبل بلوغ طفلكِ 6 أشهر.
تظهر عادة الأسنان العلوية أو السفلية أولًا، ثم الأسنان الجانبية ثم الضروس والأنياب، في الحقيقة لا يوجد ترتيب واحد تسير به الأمور عند كل الأطفال، يختلف كل طفل في ظهور أسنانه، الأمر يُعد عشوائيًا تمامًا، وحسب مقدرة الطفل ونسبة الكالسيوم وفيتامين "د" في جسمه.
الحالة الوحيدة، التي تستدعي القلق والذهاب لطبيب الأطفال، هي بلوغ طفلكِ عمر 13 شهرًا دون بزوغ أي سنّة، حينها عليكِ الذهاب للطبيب لمعرفة سبب تأخر التسنين، الذي عادة يكون نقص في الكالسيوم وفيتامين "د" أو قصور في الغدة الدرقية.
بخلاف ذلك، فبطء عملية التسنين لا يستدعي القلق، كل ما عليكِ هو المتابعة الطبية مع طبيب الأطفال، والاهتمام بتقديم فيتامين "د" يوميًا لطفلكِ بالجرعة المناسبة لعمره، بالإضافة لتغذيته بوجبات صحية تحتوي على الكالسيوم والمعادن والفيتامينات، ولا تعطيه مكملات الكالسيوم الغذائية إلا باستشارة الطبيب.