05/05/2009

قتل 44 شخصا على الاقل واصيب 20 على الاقل بجراح في هجوم استهدف عرسا في قرية تقع جنوب شرقي تركيا مساء أمس الاثنين.

وقد تمكنت فتاتان من النجاة بعد ان اختبأتا تحت جثث القتلى. والقي القبض على 8 من المشتبه في ضلوعهم في الهجوم حسبما صرح وزير الداخلية بشير أطالاي.

وأوضح الوزير أن الادلة الاولية تشير الى ان الهجوم لم يكن ارهابيا، وهو الوصف الذي تطلقه السلطات التركية على الهجمات التي يشنها مسلحو حزب العمال الكردستاني الانفصالي.

وقال نائب محافظ ولاية ماردين إن مسلحين ملثمين اقتحموا العرس المقام في قاعة وفتحوا نيران اسلحتهم على الحاضرين.

كما استخدم المهاجمون المجهولون القنابل اليدوية.

وقال نائب المحافظ احمد فرحات اوزان لوكالة رويترز إن قوة من الشرطة العسكرية قد هرعت الى قرية سلطانكوي حيث وقع الحادث لمطاردة الجناة.

وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان عائلتي العروسين تتضمنان افرادا في قوة "حرس القرى" التي شكلتها الحكومة لمقاومة انفصاليي حزب العمال الكردستاني.

ونقلت شبكة ان تي في التلفزيونية التركية عن اوزان قوله إن الدافع وراء الهجوم قد يكون الثأر، حيث من المعروف ان ثمة خلافات بين جماعتين في المنطقة تنتميان الى فرق حرس القرى.

يذكر ان مسلحي حزب العمال ينشطون في المناطق ذات الاغلبية الكردية جنوب شرقي تركيا، كما تنتشر ظاهرة الثأر في المنطقة التي هي في الاساس منطقة ريفية نائية.

 

وقالت الشبكة إن الهجوم استهدف عرس ابنة مختار القرية السابق جميل جلبي، الذي اصيب هو ايضا بجراح كما اصيب القاضي الذي كان يجري عقد الزواج.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : بي بي سي